وزير حقوق الإنسان يكشف عن حقائق صادمة بالأرقام عن إنتهاكات الحوثي في اليمن

الأربعاء 18 يوليو 2018 20:11:39
وزير حقوق الإنسان يكشف عن حقائق صادمة بالأرقام عن إنتهاكات الحوثي في اليمن

كشف وزير حقوق الإنسان اليمني د/محمد عسكر عن عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا منذوا بداية الأزمة اليمنية، حيث قال ان أكثر من 38 ألف مدني ما بين قتيل وجريح خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى نهاية مايو 2018، وارتكب الحوثيون انتهاكات جسيمة استهدفت النساء والأطفال بشكل مباشر".

وقال محمد عسكر إن "مليشيا الحوثي ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في عدن وأبين وتعز ومأرب منذ اندلاع الأزمة اليمنية في 21 سبتمبر/أيلول 2014، ما بين القصف العشوائي وزرع الألغام الأرضية التي تعد جرائم حرب محرمة دوليا"، مشيرا إلى أن عدد الألغام التي تم زرعها في اليمن تجاوز مليون لغم، إضافة إلى الألغام البحرية ما يعرقل سلامة الملاحة الدولية، خاصة أن اليمن يطل على أهم مضيق دولي "باب المندب".

مليشيا حزب الله والحوثي.. أدوار تخريبية وأجندة مفضوحة

"مليشيا الحوثي الانقلابية لم تدمر حضارة اليمن فحسب، بل عملت على تفخيخ مستقبلها" بهذه العبارة وصف وزير حقوق الإنسان اليمني جرائم الحوثيين ضد أطفال اليمن، موضحا أن عملية استهداف الأطفال هدفها تدمير مستقبل اليمن عبر تجنيدهم والزج بهم في حروب، وزراعة الألغام ما يجعلهم عبئا على عملية التنمية في مجتمعهم.


وأشار إلى أن عدد الأطفال الذين تم تجنيدهم على يد الحوثيين يتراوح ما بين 15-20 ألف طفل، مؤكدا أن المليشيا الحوثية الإيرانية تجبر الأطفال على الخروج من المدارس إلى ساحات القتال.

وتطرق الوزير عسكر في حواره مع "العين الإخبارية" إلى ظاهرة حرمان الأطفال من التعليم، التي تمت بعملية ممنهجة. حيث اخذت الاطفال من المدارس الى المتارس وقامت بإيقاف المدارس عن العمل وتحويلها لثكنات عسكرية ومخازن أسلحة، إضافة إلى نهب رواتب المعلمين والمعلمات، منوها إلى امتلاك الوزارة وثائق تفيد باستيلاء الحوثي على أكثر من 86 مليار ريال يمني كرواتب لموظفي الدولة اليمنية خلال العام الماضي.

وطالب عسكر المجتمع الدولي بضرورة إيقاف جرائم الحوثي، مشددا على أن تطبيق قرارات الأمم المتحدة ينهي الانقلاب على الشرعية ويوقف الأزمة الإنسانية لليمنيين.

مليشيا الحوثي أجندة إيرانية 

وحول دعم إيران لمليشيا الحوثي، أوضح عسكر أن إيران هي الطرف الرئيسي الداعم للحوثيين، الذي دفعهم للانقلاب على الشرعية وكل مخرجات الحوار الوطني، مؤكدا أن طهران تمتلك أجندة بعيدة عن المقتضيات والمصلحة الوطنية، خاصة أن الحوار الوطني وافق عليه الحوثيون بعد 10 أشهر من طرحه.

وعن أدلة تورط إيران في دعم الحوثي.

تابع. عسكر حديثة لــ العين الاخبارية .. بقوله: "إيران هي التي أسست ودعمت الحوثيين، وقامت بإمدادهم بالسلاح والصواريخ الباليستية، بهدف زرع الطائفية بالمنطقة والاعتداء على الدول المجاورة لليمن، وإدخال الدول العربية في بؤر صراع".

وفي الوقت نفسه، تحدث عسكر عن دور التحالف العربي بقيادة الإمارات والسعودية، مشيدا بدورهما في استعادة 80% من الأراضي اليمنية وإيقاف خطر الحوثي.

وأضاف: "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن استطاع أن يكسر أنف طهران لأول مرة في عدن"، متمنيا أن يتحول التحالف إلى تحالف حضاري يواجه المشروع الإيراني ليس أمنيا وعسكريا فحسب، بل يمتد دوره إلى الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.