صعدة تشهد أول صدام مسلح بين قبائل «الصماد» وميليشيات الحوثي

السبت 21 يوليو 2018 08:45:46
صعدة تشهد أول صدام مسلح بين قبائل «الصماد» وميليشيات الحوثي

شهدت محافظة صعدة اندلاع أول صدام مسلح بين ميليشيات الحوثي وقبائل «الصماد» التي ينتمي إليها رئيس المجلس السياسي الراحل للحوثيين صالح الصماد الذي قتل بغارة جوية مباغتة للتحالف العربي أثناء زيارته للحديدة.

وأكدت مصادر قبلية بصعدة طبقاً ليومية «الخليج» ال
إماراتية، أن مواجهات مسلحة اندلعت يوم الأربعاء الماضي بين ميليشيات الحوثي بقيادة القيادي صالح الوجمان وقبائل «الصماد» عقب قيام الميليشيات بمحاولة الاستحواذ على ممتلكات وعقارات تابعة لأسرة «الصماد» بدعوی ملكيتها لآل البيت.

ولفتت إلى أن ميليشيات الحوثي قامت بنصب أعمدة خرسانية في مناطق عدة بصعدة وتمييزها كنقاط تحدد ممتلكات آل البيت المزعومة وطالبت ملاك العقارات الشرعيين بدفع إيجارات مالية وقصر حقوقهم على الانتفاع فقط من هذه العقارات بعد التسليم بملكيتها لأسرة بدر الدين الحوثي. وأشارت المصادر إلى أن قبائل «الصماد» بادرت إلى حشد مقاتليها بالتزامن مع استدعاء قبائل من منطقة «المقاش» بهمدان وبعض مناطق خولان أبناءها المتواجدين في جبهات القتال استعدادا لتعزيز صفوف مقاتلي قبائل «الصماد» في المواجهات الوشيكة مع الحوثيين.

واعتبر أحد الوجاهات القبلية المناهضة للحوثيين بصعدة والمقربة من أسرة «الصماد» في تصريح ل«الخليج»: أن اندلاع المواجهات المسلحة بين الحوثيين وقبائل «الصماد»، المكون الأقوى في الجناح القبلي المتحالف مع الميليشيات مثل تتويجاً لصراع غير معلن بدأ عقب تعيين نجل زعيم قبائل الصماد رئيساً لما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للانقلابيين بصنعاء وهو ما أثار حفيظة قيادات نافذة في الجماعة تمثل الجناح الهاشمي، على رأسها رئيس ما تسمى «اللجنة الثورية العليا» للحوثيين «محمد علي الحوثي» وهو ابن عم زعيم الجماعة.

ولفت العقيلي إلى أن مقتل «صالح الصماد» بغارة جوية مباغتة لطائرات التحالف أثناء تواجده بالحديدة لم يحل دون تحميل قبيلته قيادة جماعة الحوثي المسؤولية واتهامها صراحه بإرسال نجل زعيمها إلى حتفه من خلال تكليفه من قبل زعيم الحوثيين بالتوجه إلى الحديدة لتنفيذ مهمه حشد مقاتلين متطوعين من أبناء «تهامة»، دون إحاطة تحركاته وتنقلاته بتدابير أمنية مشددة، مما تسبب في انكشافه أمنياً.

وأشار العقيلي إلى أن قبائل الصماد قادرة علی مواجهة الحوثيين، كونها تمتلك تحالفات قبلية مع قبائل بهمدان وخولان الطيال وهو ما سيجعل دخولها في صدام مسلح مع الحوثيين نقطة تحول مؤثرة في اتجاه تصدع جماعة الحوثي من الداخل وإضعاف قدرتها على الاستمرار.