الكويت تدخل على خط حل أزمة كهرباء العراق

الثلاثاء 24 يوليو 2018 02:24:49
الكويت تدخل على خط حل أزمة كهرباء العراق
متابعات

على رغم من انفاق أكثر من 40 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية، إلا أن الأزمة لا تزال مستمرة في هذا القطاع، التي تثير الغضب الشعب نتيجة سوء إدارتها من قبل وزارات الكهرباء للحكومات المتعاقبة.

وأفاد مصدر خاص من منفذ سفوان الحدودي في جنوبي العراق مع دولة الكويت، بأن الأخيرة أرسلت نحو 17 مولد كهرباء كبير قادمة من الكويت، لتخفيف أزمة الكهرباء لمحافظة البصرة.


وأشار المصدر أن مجموع المولدات ستولّد نحو 34 ميكاواط، مبيناً إن ادارة المنافذ الحدودية تنتظر أوامر السلطات الاتحادية لإكمال الإجراءات المتعلقة قبل إدخالها.

وكانت الإحتجاجات الشعبية قد انطلقت في محافظة البصرة جنوبي العراق، على خلفية انقطاع الخط الإيراني المزود للتيار الكهربائي منذ نحو أسبوعين، والذي عمّت محافظات الوسط والجنوب، التي رافقتها اعمال عنف من قبل القوات الأمنية بالضد من المتظاهرين.

وفي هذا السياق، أعلنت الأمانة العامة لتحالف سائرون المدعومة من الصدر، والمتصدرة لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من آيار الماضي، عن تأييدها للتظاهرات الشعبية التي عمّت في عدد من محافظات وسط وجنوب العراق.

وقال رئيس التحالف، الدكتور حسن العاقولي في بيان حصلت "العربية.نت" على نسخة منه بأن التحالف يدعم المطالبات المشروعة التي رفعها المتظاهرون، للحصول على الخدمات الاساسية للحياة اليومية للمواطن، وفي مقدمتها فرص العمل والكهرباء والماء.

وأضاف البيان، بأن المظاهرات عكست الغضب الشعبي ازاء فشل الحكومات المتعاقبة على الصعيدين الاتحادي والمحلي، في تلبية الاحتياجات الاساسية، مشيراً إلى تنامي الفجوة وعدم الثقة بين المواطنين والمؤسسات الحكومية وبشكل خاص في اوساط الشباب.

وأوضح البيان، بأن التظاهرات جاءت لتؤكد الرسالة التي سبق وبعثها المواطنون بعد أن عزفت الاغلبية عن المشاركة في الانتخابات.

وفي سياق التظاهرات، قال أحمد الدليمي أحد المشاركين في احتجاجات العاصمة بغداد، إن القوات الأمنية كثّفت من انتشارها بالقرب ساحة التحرير وسط العاصمة، التي جاءت تحسباً لإنطلاق التظاهرة في أي لحظة.

وأضاف الدليمي، ان ساحة التحرير تشهد لليوم الثالث على التوالي، خروج العشرات من المواطنين للتظاهر احتجاجاً على تردي الاوضاع الخدمية والفساد المستشري.

يذكر أنه في وقت سابق من اليوم تم اغتيال المحامي جبار محمد في منطقة الخمسة ميل في محافظة البصرة، الذي كان قد تطوع للدفاع عن المتظاهرين المعتقلين لدى السلطات الأمنية.