«هليب إيج» تنفيذ تدريبًا لمنظمات إنسانية عاملة في اليمن

الخميس 26 يوليو 2018 12:46:25
«هليب إيج» تنفيذ تدريبًا لمنظمات إنسانية عاملة في اليمن
متابعات

نفذت منظمة هلب إيج انترناشيونال تدريبيًا لمنظمات يمنية ودولية عاملة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية في اليمن خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 24 تموز 2018 في مركز المعرفة والمصادر التابع لها في عمان .

ويهدف التدريب لتمكين منظمات إنسانية من إدماج كبار السن من الرجال والنساء في الاستجابات الإنسانية.

وطورت منظمة "هلب إيج" الخطوط التوجيهية والفنية والمواد التدريبية والخبراء من موظفيها للمنظمات المعنية لضمان توفير المعرفة التي تحتاج إليها المنظمات الإنسانية لدعم كبار السن ، ومنحهم القدرة على تحديد الاحتياجات وتقديم الخدمات الصحية والتغذوية والرعاية المجتمعية وكسب العيش والحماية لكبار السن خلال الأزمات الإنسانية.

وقيمت منظمة "هلب إيج" ما يزيد عن 16000 مشروعًا إنسانيًا تم تنفيذها خلال السنوات 2010-2014 وخلصت إلى أن أقل من 1% وبعدد (154) نشاطا فقط استهدفت بشكل خاص كبار السن.

وأشار المشاركون إلى أن التدريب قد زودهم بمعرفة عملية حول البرامج الشاملة والحساسة لكبار السن والتي يمكن تطبيقها في منظماتهم بالإضافة لاكتسابهم تقنيات تدريبية ستمكنهم من نقل المعارف المكتسبة لزملائهم .

واكتسب المشاركون فهمًا جيدًا حول المناصرة وكسب التأييد لإدماج كبار السن وأخذ أولوياتهم بعين الاعتبار في مختلف قطاعات العمل الإنساني في اليمن.

وطورت منظمة " هلب إيج" برنامج بناء القدرات حول العمر والشيخوخة Age and Disability Capacity Programme (ADCAP), والذي يهدف لتعزيز القدرات المؤسسية والفردية لتوفير استجابات إنسانية حساسة للعمر والإعاقة.

وقدمت المنظمة خدمات صحية وتغذوية متكاملة للنازحين والمجتمعات المتأثرة بالنزاع في حضرموت في العام 2017 بالشراكة مع منظمة انترسوس (INTERSOSO).

ويأتي هذا التدريب كجزء من متابعةً منظمة "هلب إيج" لعملها في اليمن والبناء عليه ولتعزيز تنفيذ مشاريع حساسة للعمر خلال الأزمة الإنسانية هناك.

وتقوم منظمة "هلب إيج" ومنذ عام 2009 برفع وعي الفاعلين الإسانيين والمؤسسات الحكومية حول أوجه ضعف وهشاشة كبار السن من الرجال والنساء خلال الأزمات الإنسانية في الشرق الأوسط وأجزاء مختلفة من العالم.