تعرف على فتاة العرب الإماراتية التي هزت موقع التواصل الإجتماعي برحيلها

الجمعة 27 يوليو 2018 14:55:17
تعرف على "فتاة العرب" الإماراتية التي هزت موقع التواصل الإجتماعي برحيلها
قسم المتابعة والرصد
فقدت الساحة الشعرية الإماراتية واحدة من أهم الشاعرات، وهى عوشة بنت خليفة السويدي الملقبة بـ "فتاة العرب"، إحدى رائدات الشعر النبطي الإماراتي.
كانت عوشة تعرف في السابق بـ"فتاة الخليج" وهي من مواليد مدينة المويجعي في العين، اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات ولكنها أخذت تروي أشعارا في مدح الرسول.
كتبت في شتّى المجالات ولها قصائد في الإسلاميات والنقد الاجتماعي والمدح والغزل وجارت أكبر الشعراء من مثل أحمد الكندي وعمير بن راشد آل عفيشه الهاجري، وتغنّى بكلماتها كثير من الفنانين امثال جابر جاسم، علي بن روغة، ميحد حمد وغيرهم الكثير.
من قصائدها الشهيرة قصيدتي سلامين رضايف والشموت يموت، ونشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات و دواوين مسموعة جمعها في ديوان فتاة العرب سنة 1990، الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب الذي صدرت طبعة ثانية منه عام 2000.
ودشَّن رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالإمارات، اليوم، هاشتاج بعنوان #وداعًا_فتاة_العرب #وداعًا_عوشة_بنت_خليفة.
وتصدَّر الهاشتاج، قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بدول الامارات حيث تفاعل معه عدد كبير من النشطاء.
وقال أحد الرواد عن فتاة العرب: "كانت لؤلؤة تلمع في الشعرية الإماراتية الحديثة، بفتاة العرب مرت الشعرية المحلية بتحولات جمالية بديعة ونهضة شاملة، إنها قامة المجد والعز والفخار، قامة ثقافية رائدة، إلى جنة الخلد بعدما تركت جنة الشعر والثقافة لنا ننعم بها، رحمك الله.. #وداعًا_فتاة_العرب #وداعًا_عوشة_بنت_خليفة".
وغرد آخر: "أسهمت قصائد الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي في إيصال القصيدة الإماراتية إلى آفاق جديدة من الانتشار. كما تعتبر قصائدها شاهدًا على تحولات اجتماعية وأدبية وتاريخية كبيرة في دولة الإمارات. وحظيت الأغنية الإماراتية من خلال قصائدها بانتشار كبير.#وداعًا_فتاة_العرب #وداعًا_عوشة_بنت_خليفة".