مصادر : لقاء سياسي مرتقب في لندن لوضع أرضية مشتركة للمشاورات اليمنية القادمة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 10:49:40
مصادر : لقاء سياسي مرتقب في لندن لوضع أرضية مشتركة للمشاورات اليمنية القادمة
متابعات

كشفت مصادر خاصة عن الإعداد للقاء سياسي يمني من المتوقع أن تستضيفه لندن بدعوة من وزارة الخارجية البريطانية وبالتنسيق مع المبعوث الأممي إلى اليمن.

وقالت المصادر بحسب صحيفة العرب، إن الاجتماع الذي ستحضره قيادات سياسية بارزة من مختلف الأطراف اليمنية سيعمل على وضع أرضية مشتركة للمشاورات اليمنية القادمة التي لم يحدد موعدها ولا مكانها حتى الآن، غير أنه من المرجح أن تتم في إحدى العواصم الأوروبية نهاية أغسطس القادم.

وعن أسباب زيارته للكويت التي استضافت آخر جولة من المشاورات اليمنية منتصف 2016، أشارت المصادر إلى أن غريفيث طلب من المسؤولين الكويتيين الضغط على الأطراف اليمنية لتشجيعها على العودة إلى المسار السياسي، إضافة إلى طلبه من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التدخل لدى قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية لتمديد الهدنة الممنوحة له لإنجاح تحركاته السياسية قبيل استئناف معركة تحرير الحديدة التي ستصادف نهاية يوليو الجاري.

إلى ذلك قالت مصادر دبلوماسية إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يسعى لفتح مسارات جديدة للحل السياسي في اليمن تتجاوز الأطر التقليدية التي دأب المبعوثان السابقان على التعامل معها، في محاولة للخروج من مأزق التعنت الحوثي الذي قوبل به أثناء زيارته الأخيرة لصنعاء.

وأشارت المصادر حسبما نقلت صحيفة العرب، إلى أن غريفيث، الذي سيقدم إحاطة مفصلة لمجلس الأمن الدولي، الخميس القادم، تتضمن نتائج زيارته للرياض وعدن وصنعاء، سيدعو المجلس إلى دعم جهوده الرامية لاستئناف المشاورات السياسية في اليمن، بهدف التوصل إلى تفاهمات شاملة حول الملف اليمني بين الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة والضغط على الفرقاء اليمنيين للعودة إلى طاولة الحوار.