مساعد وزير الدفاع المصري السابق: الوجود الحوثي في ميناء الحديدة يهدد الملاحة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 22:02:13
مساعد وزير الدفاع المصري السابق: الوجود الحوثي في ميناء الحديدة يهدد الملاحة

ميناء الحديدة - أرشيفية

نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري والاستراتيجي، مساعد وزير الدفاع المصري الأسبق، أن «الوجود الحوثي في البحر الأحمر وميناء (الحديدة) يشكل تهديداً خطيراً على حرية لملاحة الدولية والتجارة العالمية في البحر الأحمر، الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود العربية لمواجهة هذا الخطر، من خلال تنسيق عسكري مشترك وتنفيذ عمليات مركزة».

وأوضح أن «الاعتداءات المتكررة دعمت من أهمية الدور الذي يلعبه تحالف دعم الشرعية، في استعادة الأمن والشرعية باليمن، وجهوده للتخلص من سيطرة تلك الميليشيات المسلحة».

ويعد مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للنفط الخام، حيث يربط البحر الأحمر ببحر العرب عبر كل من سواحل اليمن وجيبوتي وإريتريا. ويعد طريقاً مهماً لوصول مشتقات النفط الأوروبية للأسواق العالمية.

والأسبوع الماضي تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي في البحر الأحمر، بعد عبورهما مضيق باب المندب، أسفر عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين.

وعقب الهجوم، قررت السعودية تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب، إلى أن تصبح الملاحة خلال المضيق آمنة.