بعد الإنهيار المتواصل للعملة.. أمن عدن يبدأ حملة أمنية لإغلاق محلات الصرافة العشوائية (صور)

الأربعاء 1 أغسطس 2018 12:55:00
بعد الإنهيار المتواصل للعملة.. أمن عدن يبدأ حملة أمنية لإغلاق محلات الصرافة العشوائية (صور)

بهدف إيقاف التدهور السريع للريال اليمني دشنت إدارة الأمن في العاصمة عدن حملة أمنية استهدفت محلات الصرافة المنتشرة بشكل واسع والمخالفة للقانون .

وبتوجيهات مباشرة لمدير إدارة الأمن اللواء شلال علي شائع وبتنسيق مباشر مع نيابة الأموال العامة وإدارة البنك المركزي دشنت قوات الأمن اليوم حملة واسعة لإغلاق كل محلات الصرافة في العاصمة عدن المخالفة للقانون .

وصباح اليوم الثلاثاء باشرت وحدة الطوارئ التابعة لإدارة الأمن بالتعاون مع جميع اقسام الشرط بالمديريات إغلاق محلات الصرافة في كلا من كريتر والمعلا والمنصورة والشيخ عثمان وخور مكسر وبقية المديريات في خطوة أمنية وأقتصادية مشتركة تهدف لمواجهة انهيار الريال وأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية .

وفي تصريح صحفي قال الرائد فواز الصافي قائد فرقة الطوارئ في إدارة الأمن :مثلما مهمتنا حماية حياة الناس فأن مهمتنا ايضا حماية ارزاقهم من تجار العملة والسوق السوداء ،ممن اكد الصافي أنهم استغلو مرحلة الفوضى ، والانفلات الأمني الذي شهدته العاصمة بعد تحريرها واضافو انفلات مالي حالي .

وفي سياق تصريحه قال الرائد الصافي: المؤسسة الأمنية أصبحت تعمل بشكل تكاملي مع أجهزة الدولة الأخرى ، وهذه الحملة تأتي بناء على توجيهات نيابة الأموال العامة والبنك المركزي في عدن ، وهي لحماية المواطنين من الأجرام الذي يتهدد قوتهم وقوت اولادهم.

وبحسب الصافي فإن هذه الحملة تأتي بالتعاون مع الحكومة مؤكدا ان المؤسسة الامنية بقيادة اللواء شائع لن تقبل بتفشي أي نشاط مالي غير شرعي مهمته الترزق على حساب قوت الفقراء عبر ممارسة غسيل الاموال من جهة ودعم اي أنشطة مشبوهة من جهة أخرى.

الصافي أكد في تصريحه أن الحملة استهدفت أكثر من 40 محل صرافة مخالف للوائح القانونية والتي ازدهرت خلال الفترات الماضية في العاصمة عدن ، مؤكدا أن من شأن هذه الخطوة أن تحد من تدهور الريال اليمني بشكل مؤقت على الأقل .

قائد فرقة الطوارئ أكد أيضا أن هذه الخطوة تأتي بالتوازي مع العديد من الإجراءات العملية التي ستقوم بها إدارة البنك المركزي ونيابة الاموال العامة والتي بدورها ستوقف التدهور السريع للريال اليمني وستحد من ظاهرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والتي تنعكس بالسلب على المواطن البسيط وتحمله أعباء مضاعفة يصعب تحملها لمدة أطول .

وكانت إدارة الأمن وبتنسيق مباشر مع البنك المركز قد دشنت حملة واسعة خلال الفترات الماضية لإغلاق محلات الصرافة المنتشرة بكثرة في العاصمة عدن ، غير أن هذه الإجراءات القانونية عجزت في وقت سابق من إيقاف تدهور العملة .

وبحسب مراقبون فإن الحملة الأمنية الجديدة ومااظهرته من صرامة وجدية في التعامل مع محلات الصرافة المخالفة للقانون ستحد من عملية انهيار الريال المتواصل أمام باقي العملات وستضع معالجات عاجلة وحقيقة لإيقاف الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد .

ونجحت إدارة أمن عدن اليوم من إغلاق جميع محلات الصرافة التي انتشرت بشكل واسع في عموم شوارع العاصمة عدن وبشكل مخالف للقانون .

* من ماجد الشعيبي