عبد العال الباقوري مفكر القضية الفلسطينية .. تعرف على أبرز كتبه

الثلاثاء 07 أغسطس 2018 2:23 ص
عبد العال الباقوري  "مفكر القضية الفلسطينية" .. تعرف على أبرز كتبه

الكاتب الصحفي الراحل عبد العال الباقوري

توفى، الكاتب الصحفى والمفكر عبد العال الباقورى، رئيس تحرير جريدة الأهالى الأسبق وصاحب الأفكار القومية العروبية، بعد صراع كبير مع المرض ومن المقرر أن ينقل الجثمان من المستشفى الجوى بالتجمع الخامس إلى مسقط رأسه بأسيوط لتشييعه إلى مثواه الأخير.
 
وكانت للراحل عدة كتب ودراسات اهتمت فى معظمها بالقضية الفلسطينية والفكر الناصرى، المعارض لفترة حكم الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ومن أهم كتبه:
 
 

فلسطين والمستقبل العربى

كتاب صدر عام 2017، عن دار الجمهورية للصحافة، ضمن منشورات سلسلة كتاب الجمهورية، ويعد الكتاب رسالة تنويرية حول القضية الفلسطينية، ويحاول الكاتب بدراسة متعمقة تفنيد بعض الأكاذيب حول قضية الأراضى المحتلة، والدور القومى التى تلعبه مصر من أجل الحفاظ الهوية العربية والإسلامية، والإجابة بتقديم الأدلة التاريخية عن الدور التاريخى لمصر فى صراع العربى الإسرائيلى.
 

وعد بوش.. بلفور الجديد: الحصاد المر للساداتية

 
وعد بوش.. بلفور الجديد الحصاد المر للساداتية
 
صدر عام 2005، عن دار مكتبة مدبلوى، فى 160 صفحة، ويلخص: الوعد الذى حصل عليه شارون رئيس وزراء الكيان الصهيونى من الرئيس بوش فى 14 إبريل 2004م، والذى أكد أنه انتصار كبير للدولة العبرية، وأنه لم يكون مطالبة بالانسحاب إلى حدود الهدنة عام 1948، معتبرة أنه إنجاز كبير لإسرائيل، إنه أكبر إنجازاتها منذ عدوان 1967م، وأن حدوث ذلك فى مرحلة ما بعد عرفات هو أمر خطير إلى أبعد الحدود.
 
 

ناصريون وبعثيون

 
ناصريون وبعثيون
 
كتاب صدر عن دار الهدى للنشر والتوزيع عام 2003، ويطرح الكاتب أطروحات حول العلاقات الملتبسة بين عبد الناصر، وحزب البعث فى سوريا، ويضعها فوق طاولة البحث والاستقصاء، فى محاولة لاستخلاص منطلقاتها، وبواعث تطوراتها، التى ربما كان يمكن ان تخلق واقع عربى مغاير لما نعيشه.
 

حدود التسوية وإستراتيجية إسرائيل فى القرن الـ21

 
حدود التسوية واستراتيجية إسرائيل فى القرن الـ21
 
هو دراسة صدرت عام 2002، عن دار ميريت للنشر والتوزيع، وقسمه المؤلف الى أربعة فصول شمل كل منها قراءة لرؤية سنيه الصهيونية لطبيعة علاقاتها مع «جيرانها العرب» حسب تعبيره، وأمن اسرائيل بعد سنة 2000 والذى يقوم على تفوقها العسكرى المطلق وعلى حدود يمكن الدفاع عنها وتعميق العلاقات مع تركيا والتى يعتبرها وزير الصحة السابق أهم أهداف اسرائيل بعد عام 2000.
 

الحرب المقبلة: نتنياهو أخطر رجل فى أخطر دولة وثائق وأحاديث إسرائيلية

 
الحرب القادمة
 
كتاب صدر عن دار الهدى للنشر، عام 1999، ويعد تحليلاً لشخصية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزعيم حزب الليكود "اليمين المتطرف"، باعتباره الشحخصية الأخطر على العرب فى إسرائيل بحسب المؤلف، بعد مرحلة 1967، ووصفه بـ"خلاصة اليمين المتطرف، الذى ينكر العرب وحقوقهم.
 

سقوط القدس

 
سقوط القدس
 
وهى سلسلة كتابات صدرت عام 1999، عن دار الهدى، للشباب حيث تقدم شرحًا مبسطًا لجميع أدوار الصراع العربى – الغربى، الذى عرف باسم الحروب الصليبية، واستمر لفترة طويلة، حيث اختلط فيها الدين بالسياسة، وتعددت فيها الأحداث والتطورات.

التعليقات

ثقافة و فن

الثلاثاء 07 أغسطس 2018 2:23 ص

انتهى الكاتب أحمد القرملاوى، الفائز بجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب 2018، من كتابة رواية جديدة، من المفترض أن يتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الفترة ال...

الثلاثاء 07 أغسطس 2018 2:23 ص

توفيت الممثلة التونسية خديجة السويسي في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض دخلت بسببه العناية الفائقة بمستشفى “المنجي سليم&rdquo...

الثلاثاء 07 أغسطس 2018 2:23 ص

نعى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصرى، الاقتصادى الكبير والمفكر البارز الدكتور سمير أمين، الذى رحل عن عالمنا أمس الأحد عن عمر ناهز 87 ع...

الثلاثاء 07 أغسطس 2018 2:23 ص

كسرت المطربة اللبنانية المشهورة، ميريام فارس، الصمت على خلفية إشاعات متداولة في الإنترنت حول إصابتها بمرض السرطان، ونفت هذه التقارير لكنها أكدت أنها ت...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك