المخابرات الأمريكية تعترف بدورها في تقويض حكم الحزب الإشتراكي في الجنوب

الاثنين 20 أغسطس 2018 21:35:24
المخابرات الأمريكية تعترف بدورها في تقويض حكم الحزب الإشتراكي في الجنوب
ترجمة خاصة للمشهد العربي

كشفت  صحيفة "روستوري " الأمريكية في عددها الصادر اليوم الاثنين عن دور محوري لعبته الاستخبارات الأمريكية في تقويض حكم الحزب الإشتراكي في جنوب اليمن في نهاية الثمانينات  .

وقالت الصحيفة إن المخابرات الأمريكية ( لـ CIA. )  تدخلت في شؤون 4  دول وحكومات على الأقل بينها دورها في التلاعب بالانتخابات الإيطالية الى تقويض حكم الاشتراكيين الموالين للاتحاد السوفيتي في جنوب اليمن .وخلصت  الصحيفة  الى " إن تاريخ وكالة الاستخبارات الأمريكية مشوها لكنها في المقابل كانت لا تنظر سوى إلى المصلحة الأمريكية .

ولعبت الولايات المتحدة الأمريكية دوراً أساسيا في نقل 15 ألف من عناصر القاعدة من أفغانستان إلى اليمن بالاتفاق مع " علي عبد الله صالح وعلي محسن الأحمر ورجل الدين المعروف عبد المجيد الزنداني الذي زار مدينة بيشاور الباكستانية ل7 مرات متتالية بهدف التنسيق لنقل المجاهدين  الذين انيط بهم ضرب حلفاء الاتحاد السوفيتي في الشرق الأوسط وتحديدا النظام الاشتراكي في الجنوب .

يشار إلى أن الأفغان العرب العائدين من أفغانستان شاركوا بفاعلية في ترجيح  كفة القوات الموالية لعلي عبد الله صالح في حرب عام 1994 م والتي انتهت باجتياح الجنوب وانتهاء حكم الحزب الاشتراكي اليمني الشريك الأول في تحقيق الوحدة اليمنية .

 الترجمة خاصة ل " المشهد العربي "