تعديلات غذائية لتخفيف مشاكل البواسير

الأحد 26 أغسطس 2018 08:57:52
تعديلات غذائية لتخفيف مشاكل البواسير

في بعض الأحيان تستمر مشاكل البواسير لفترة طويلة تمتد سنوات، ويكون الحل في هذه الحالة أن تراقب الطعام الذي تأكله، وتجري تعديلات تغذوية لتخفيف المشكلة، وتفادي تكرار نزيف هذا الجزء الحساس من الجسم.

التوابل. إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن ستكون الأطعمة الغنية بالتوابل عدوك الأول. تناول أطعمة قليلة الفلفل والبهارات، وتجنب الإفراط في أكل أطعمة الشارع والمطاعم السريعة.

اللحوم. بعد التوابل تتضرر البواسير من اللحوم الحمراء. كلما زدت أكل الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه وقللت اللحوم الحمراء ستشعر بتحسن.

الجبن. إذا كنت من محبي الأجبان فقد حان الوقت لتتدرب على استبعاد الجبن من طعامك بالكامل أو بدرجة كبيرة. قد يجعلك ذلك تشعر باكتئاب، خاصة إذا كنت اعتدت على أأكل سندويش جبن أو بيتزا لتحسين المزاج والحالة المعنوية، لكن انتبه: الاستهلاك المفرط للجبن سيفاقم حالة البواسير.

لتأكل بعض الجبن دون إزعاج البواسير تناول معها الطماطم والسلطة، أو خبزاً أسمر يحتوي على الألياف.

الأطعمة المصنّعة والمقالي. الذين يقضون وقتاً طويلاً في الخارج، أو يعملون في مكاتب طوال النهار ليس لديهم وقت لإعداد وجبات منزلية مطبوخة بطريقة صحية. إذا كنت من هؤلاء ستنزعج بواسيرك كثيراً من أكل البرغر والبطاطا المقلية، أو أية معجنات ومخبوزات جاهزة.
وبشكل عام عليك زيادة حصة الأطعمة النباتية كالفواكه والخضروات، وشرب المزيد من الماء والسوائل الخالية من الكافيين.