الدكتوراه بامتياز للباحث عبدالعزيز بازرعه من جامعة القرآن الكريم بالسودان

الاثنين 27 أغسطس 2018 18:21:00
الدكتوراه بامتياز للباحث عبدالعزيز بازرعه من جامعة القرآن الكريم بالسودان
السودان / المشهد العربي / محمد عبدالرحيم
نال الباحث عبدالعزيز سعيد سالم بازرعه ظهر يوم الأحد 26 أغسطس 2018م درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالخرطوم - عن أطروحته المسومة بـ (اجتماع سقيفة بني ساعدة بين المصادر الإسلامية والإفتراءات الاستشراقية )) دراسة تاريخية مقارنة مع وصف الأحداث وتحليلها . 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من  الدكتورة / عرفة حماد النور (رئيساً ومشرفا) والأستاذ الدكتور / اسامة عبدالرحمن الأمين (ممتحنا خارجيا) والأستاذ الدكتور / السر  سيد أحمد العراقي (ممتحنا داخليا) .

واحتوت الرسالة على ثلاثة فصول ومقدمة وتمهيد وقد عالج الباحث اجتماع سقيفة بني ساعدة المشهورة في التاريخ الإسلامي وإبرازها في صورتها الحقيقة الصحيحة التي تناقلها المؤرخون والمحدثون وكتب السيرة  والتاريخ والسنة النبوية.

ونقل الباحث في رسالته الاجتماع حسب ما تواترت به الروايات الصحيحة والصريحة بعيدا عن تزييف المستشرقين وتزويرهم للحقائق لكي تفهم الأجيال تاريخهم ورجالهم ومكانة الصحابة الكرام مما يستوجب لهم المحبة والإجلال  والتقدير والاقتداء بهم .

وأشادت اللجنة بجهود الباحث وموضوع أطروحته العلمية والبحثية وأعلنت قبول الأطروحة ومنحه درجة الدكتوراه بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطابعة الرسالة .