الاحتباس الحراري يسبّب تغييرات جذرية في التنوع البيولوجي

السبت 1 سبتمبر 2018 10:48:42
الاحتباس الحراري يسبّب تغييرات جذرية في التنوع البيولوجي
إفي:
كشفت دراسة أجرتها جامعة أريزونا الأمريكية أن الاحتباس الحراري الناجم عن التغير المناخي قد يؤدي إلى تغييرات جذرية في التنوع البيولوجي على كوكب الأرض خلال الأعوام الـ100 إلى الـ150 القادمة.
وتوصلت الدراسة إلى أنه إذا لم يتم خفض انبعاثات الغازات الدفيئة التي يعاني منها الكوكب حالياً، سيتكرر تأثير مشابه لما تم تسجيله عند نهاية العصر الجليدي حينما تغير الغطاء النباتي للأرض بشكل جذري.
وقام القائمون على البحث الذي نشرته أمس الجمعة مجلة (ساينس) بدراسة تغييرات الغطاء النباتي في عصور ما قبل التاريخ لمعرفة مستقبل الأنظمة البيئية للكوكب.
وقال كونور نولان من قسم علوم الأرض بجامعة أريزونا في بيان "شهد نحو 70% من الأنظمة البيئية تغييرات كبيرة في أنواع الكائنات الحية ونوع النباتات عندما ارتفعت درجات الحرارة".
وقام البحث على دراسة معلومات مستخرجة من 594 تقريراً سابقاً تغطي جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وارتفعت درجة حرارة الأرض بما بين 7 و13 درجة فهرنهايت (4 و7 درجات مئوية منذ العصر الجليدي الأخير)، وتشير التوقعات إلى أن حرارة الكوكب سترتفع بنفس الشكل خلال السنوات الـ100 أو الـ150 القادمة إذا لم يتم تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.