انهيار عملة إيران.. 120 ألف ريال لكل دولار

الأحد 2 سبتمبر 2018 22:33:52
انهيار عملة إيران.. 120 ألف ريال لكل دولار

عملة ورقية ايرانية

وكالات

وصل سعر #الدولار_الأميركي في السوق الثانوية بالعاصمة الإيرانية طهران لأول مرة بتاريخه إلى 12 ألف تومان (120 ألف ريال إيراني)، في حين حذر علي مطهري نائب رئيس البرلمان من وضع اقتصادي أسوأ.

وارتفعت #أسعار_العملة_الأجنبية الأخرى اليوم الأحد أمام الريال الإيراني، حيث تخطى سعر #اليورو 13 ألف تومان (130 ألف ريال إيراني)، في حين وصل سعر #الجنيه_الإسترليني إلى 15 ألف تومان (150 ألف ريال إيراني).

وحذر مساعد رئيس #البرلمان_الإيراني علي مطهري في مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي من صعوبة الفترة الحالية قائلا: "لا يمكننا استيراد الدولار، والولايات المتحدة تحول دون ذلك، والبنوك أيضا لا تتجرأ على فعل ذلك، وتكلفة رسوم الشحن والتأمين على البضائع أصبحت مرتفعة جدا. الظروف أصبحت صعبة جدا".

وفقدت #العملة_الإيرانية أكثر من نصف قيمتها خلال الأشهر العشرة الماضية لاسيما بعد خروج الولايات المتحدة من #الاتفاق_النووي.

ولايزال #القرار_الأميركي الذي سيمنع تصدير #النفط_الإيراني للخارج لم يدخل حيز التنفيذ، حيث من المقرر حظر النفظ الإيراني تحديدا بتاريخ الرابع من نوفمبر المقبل.

ويتوقع محللون إيرانيون أن ينخفض تصدير النفط الإيراني إلى أقل من 700 ألف برميل يوميا، مؤكدين أنه لم يتبق أمام السلطات الإيرانية لحل الأزمة إلا الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة وقبول شروط #وزارة_الخارجية_الأميركية الـ12، ومنها التفاوض حول الصواريخ الباليستية الإيرانية، وتدخلات طهران في شؤون دول الجوار والمنطقة.