شكل الأظافر يساعد في تشخيص السرطان

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 12:49 م
شكل الأظافر يساعد في تشخيص السرطان

أكد علماء أن تغير لون وشكل الأظافر دليل على الإصابة بسرطان الرئة وغيره من أنواع الأمراض الخبيثة، وأشاروا إلى أن التشوه غير الطبيعي، وتغير اتجاه نمو الأظافر، وكذلك سمك نهايات الأصابع قد تكون علامات لسرطان الرئة.

وبحسب موقع رامبلر الروسي لوحظت هذه الأعراض لدى البريطانية جيني وليامز تايلور، التي نشرت رسالة مع صورة لظفرها المتغير، واستخدمها الأطباء لتشخيص إصابتها بسرطان الرئة في مرحلة مبكرة.

ونصح الخبراء بالانتباه إلى تغير لون الأظافر، لأن شحوبها قد يكون علامة على الإصابة بأمراض الكبد. في حين قد يدل وجود بقع قاتمة اللون تحت الأظافر على بدايات سرطان الجلد.

وكانت البريطانية تايلور كتبت: نشرت صورة أظافري وسألت إذا ما شاهد أحد مثلها. وبعد أسبوعين مرهقين في العيادات الطبية، تبين أني مصابة بالسرطان في الرئتين. آمل أن يساعد هذا الآخرين في اكتشاف المرض في مراحله المبكرة .

ورغم ذلك أوصى الخبراء كل من يكتشف مثل هذه التغيرات في أظافره بعدم الخوف والهلع لأن الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بالمرض.

التعليقات

صحة

الاثنين 03 ديسمبر 2018 2:57 م

يخشى الكثير من الناس الوطاويط أو الخفافيش، ويصفها البعض بأنها ماصة للدماء، لكنهم لا يدركون أن هذا "الطائر" الثديي قد يكون من بين أكثر المخلوقات فائد...

الاثنين 03 ديسمبر 2018 2:57 م

كشفت دراسة علمية حديثة، أن المرأة أكثر تحملًا للألم مقارنة بالرجل الذي يوصف في العادة بـ"الجنس الخشن". وبحسب دراسة منشورة في مجلة "بيولوجي"، فإن با...

الاثنين 03 ديسمبر 2018 2:57 م

توصلت دراسة جديدة ، إلى أن استبدال نصف ساعة من الجلوس يوميا، بأي نوع من الحركات الجسدية ، يقلل بشكل كبير، خطر الوفاة المبكر. ووفقا لصحيفة "ذا صن"،...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك