الكويت: تغيب الحوثي عن المشاورات تجاهل لمجلس الأمن

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 00:33:45
الكويت: تغيب الحوثي عن المشاورات تجاهل لمجلس الأمن

السفير منصور العتيبي مندوب الكويت في الأمم المتحدة

قال السفير منصور العتيبي، مندوب الكويت في الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن تغيب الحوثي عن جولة المشاورات في جنيف  تجاهل للبيانات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.  

وأضاف العتيبي في كلمة أمام مجلس الأمن بشأن اليمن "أثبتت دول التحالف العربي دعمها الواضح لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص". 

وأفشلت مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، مشاورات السلام التي كانت من المقرر أن تقام في جنيف، وقامرت بأحلام قرابة 30 مليون يمني كانوا يتوقون لوضع حد للحرب.

وكان اليمنيون ينظرون لمشاورات جنيف 3 بنوع من التفاؤل، جراء الترتيبات المكثفة التي سبقتها منذ مارس/آذار الماضي، والجولات التي أجراها المبعوث الأممي الجديد، منذ تقلده لمهامه خلفاً للمبعوث السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وربطت المليشيا الحوثية مصير 30 مليون يمني بنحو 100 جريح كانت تريد نقلهم في الطائرة التي ستنقل الوفد التفاوضي من صنعاء إلى مسقط ثم جنيف.

وأشارت مصادر حكومية، إلى أن المليشيا الحوثية رفضت الكشف عن هوية أولئك الجرحى أو توقف الطائرة في جيبوتي للتفتيش الروتيني، وهو ما يزيد الشكوك حول الأشخاص الذين تريد نقلهم.

وقال خبراء إن رفض المليشيا تفتيش الطائرة يؤكد أن الجرحى هم من خبراء الحرس الثوري الإيراني ومليشيا حزب الله، واكتشافهم على متن الطائرة، سيكشف أكثر تورط إيران وحزب الله اللبناني في تدمير اليمن.