واشنطن مصممة على نزع النووي الكوري

السبت 15 سبتمبر 2018 12:08:48
واشنطن "مصممة" على نزع النووي الكوري

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، إن المحادثات مع كوريا الشمالية مستمرة فيما يتعلق بنزع سلاحها النووي، مؤكدا تصميم واشنطن على مواصلة تطبيق القرارات الدولية ضد برامج كوريا الشمالية النووية والبالستية.
وأوضح بومبيو في مؤتمر صحافي "لا نزال نجري مناقشات كثيرة مع كوريا الشمالية، لنرى كيف نترجم بالأفعال كل الالتزامات التي تم التعهد بها خلال قمة سنغافورة".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب قلد ألغى نهاية أغسطس زيارة كان سيقوم بها بومبيو لبيونغ يانغ، بسبب عدم إحراز تقدم كاف على صعيد نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، ولا تزال العملية تراوح مكانها منذ أسابيع.

لكن ترامب تلقى رسالة "إيجابية جدّاً" من الزعيم الكوري الشمالي يعرب فيها كيم جونغ-أون عن رغبته في عقد لقاء جديد معه بعد قمتهما في سنغافورة، فيما وعدت سيول بالقيام بدور الوسيط، داعية الى اتخاذ "قرار جريء" بشأن الاسلحة النووية.

وأكد بومبيو أن واشنطن "مصممة أكثر من أي وقت مضى على مواصلة تطبيق" القرارات الدولية ضد البرامج النووية والبالستية لنظام كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزير الأميركي قوله “نعتقد أنها (القرارات الدولية) في صلب جهود الرئيس ترامب لإقناع الرئيس كيم بأنّ النزع التام والكامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية أمر ضروري".