سباق العودة إلى صنعاء.. الفرق بين هاني بن بريك وهاني اليزيدي

في سوق الخضار بالشيخ عثمان، قابلت صباح الجمعة صديقي "ابوعبدربه"، شاب في الثلاثينات من عمره لديه طفل وحيد اسماه عبدربه (يبلغ الطفل من العمر أربعة أعوام)، فعرف بنسيب الرئيس هادي، او ما يطلق عليه في بعض المناطق الجنوبية بسمي الرئيس هادي، مع انه لا يعرف عنه هادي أي شيء.

عبدربه الطفل الذي لم يعد يعرف أي شيء عن ما يدور، يقول والده انت الرئيس القادم، فوالد الطفل عبدربه ينتمي قبليا إلى قبائل آل فضل التي ينتمي إليها الرئيس هادي.

هذا الشخص اعزه كثيرا وهو دائم الحرص على وحدة الجنوبيين وينبذ الصراعات المناطقية والخلافات.

ذات يوم سألته لماذا اسميت أبنك الوحيد "عبدربه"، قال حين عاد الرئيس هادي – حفظه الله – إلى عدن في مطلع العام 2015م، ظننت ان الجنوب قد أصبح أمرا واقعا وان علينا كجنوبيين عارضنا الرئيس هادي كثيرا ان نقف إلى جانبه وان نسانده، وان نترك كل الخلافات والتباينات السابقة، فالمرحلة مرحلة مصيرية.

أسميت ابني عبدربه فرحا بعودة الرئيس وفرحا بان لم يعد لدى القبائل في صنعاء ما تشرعن به احتلالها للجنوب.

اخذنا ما نحتاجه من سوق الخضار ثم غادرنا سويا، وفي الطريق الى منزله، سألت "كيف تشوف الوضع يا أبوعبدربه".

رد "سمعت آخر خطاب للرئيس هادي"، قلت له نعم سمعته.

قال "هل سمعته وهو يقول لنا (الشعب) الصبر، وكررها ثلاثا".

قلت له "نعم.. سمعته فهو يقول ان على الشعب الصبر والأمور با تفرج"؛ لم أدر لماذا قلت له ذلك.. شعرت أنى حاولت مجاملة صديقي مع ان الرئيس هادي اشترط استقرار الأمور بالقبول بالدولة الاتحادية المشكلة من ستة أقاليم.

قال "لا.. الرئيس يقول عليكم ان تصبروا ثلاث سنوات أخرى، وان الأمور با تكون أفضل، فقط هو يريد ان يبقى في الحكم ثلاثة أعوام فقط".

صدمني رأيه، لكن قلت له "ان شاء الله الأمور با تتحسن".

في الصباح تذكرت حديث صديقي وأنا اتابع العديد من المقالات والمنشورات التحريضية ضد قيادات الجنوب وخاصة عقب تصريحات الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مع ان الرجل تحدث بأخلاق عالية لم يخّون أحد، وقال إن هادي كرئيس جنوبي ولا يمكن ان أحد ينتزع منه هويته، مهما كان، تحدث عن باعوم، ووصفه بالزعيم.

وسمى من هم أعداء الجنوب قائلا "إن كل من يقف ضد تطلعات الجنوبيين فهو عدو".

كان خطاب بن بريك في قناتي أبوظبي والحرة، خطابا سياسيا وطنيا نابعا عن حرص جنوبي على ضرورة التوحد للدفاع عن كرامة الجنوب، في ظل الحروب المتتالية والتي لا تزال قائمة.

كنت أود ان أكتب بشكل واسع عن المقابلتين، ولكن قرأت مقالة للقيادي في حزب النهضة الإخواني هاني اليزيدي، دفعتني إلى ان اضع مقارنة بينه وبين هاني بن بريك.

هاني بن بريك.. شيخ سلفي أول مرة سمعت عن بن بريك كان في العام 2013م، حين كان يتابع قضية أسرة جنوبية تعرضت للظلم في صنعاء حينها، ولكن لم اكن اعرف من هو هاني من بريك، حتى ان نسيت تواصله لولا ذاكرة العزيز أدهم عبدالهادي، حين أخبرني بأن هو ذلك الشخص الذي كان يتواصل معنا من السعودية حينها.

اما هاني اليزيدي فقد عرفته أحد نشطاء الحراك الجنوبي لكن لم يكن قياديا في يوم من الأيام، وحقيقة انا عرفت هاني اليزيدي بعد 2011م، وهي المرحلة التي حاولت فيها صنعاء وأد الثورة الجنوبية ولم تستطع.

كان معروفا ان هاني اليزيدي جنوبي مع استقلال الجنوب، في حين أن هاني بن بريك وحدوي ومع الوحدة اليمنية والعربية والإسلامية.

ذات يوم سألت الشيخ بن بريك عن وجود خطب دينية مناهضة للحراك الجنوبي، فكان رده "كنا في البداية نعتقد ان الحراك الجنوبي سيعيد لنا الحزب الاشتراكي من جديد، ولكن بعد قضية دماج والتمدد الحوثي في الشمال وظهور بعض الخطابات المناهضة للحزب الاشتراكي في الجنوب.

قلت له "ولكن انت تعلم ان الحزب الاشتراكي (الكارثة)، لم يكن جنوبيا أبدا، بل واعتقد انك تعرف من هم صانعوه.

أجاب "نعم.. اعرف.

هاني اليزيدي، لم يكن من مؤسسي الحراك الجنوبي بل هو تسلل إلى الحراك الجنوبي من بوابة "ربيع الإصلاح في اليمن"، الذي حاول اخراج صالح من الحكم فأهداه مليشيات الحوثي لاستعادة حكمه الذي سلمه بموجب مبادرة خليجية، هدفه الى إيقاف العبث الذي احدثته ثورة الربيع الإخواني في اليمن بالبلد.

عمل الانسان بالخواتيم، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال "إن العبد ليعمل عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار. الأعمال بالخواتيم"؛ والقصد ان عمل الانسان بما يختم به حياته.

كان اليزيدي حراكيا جنوبيا، وكان بن بريك وحدويا، ولكن اليوم هاني اليزيدي يقف في صف الطرف المناهض لتطلعات الجنوبيين ويقف في صف مشروع الفدرالية من الأقاليم الستة، في حين ان بن بريك يقف في صف مشروع الاستقلال ويقول بصريح العبارة "نحن كمجلس انتقالي جنوبي لسنا حزبا ولكنا نعمل لاستقلال الجنوب"، وهو حديث ليس سقفا عاليا ولكن ادبيات المجلس الانتقالي تؤكد على ذلك.. ولكن السؤال هل يستمر بن بريك على هذا الموقف؟ الله تعالى اعلم.

 

قرأت مقالة لهاني اليزيدي كتبها ردا على الشيخ هاني بن بريك، وتصريحاته في قناتي ابوظبي والحرة، بل انه ذهب إلى الهجوم عليه بشكل مبالغ فيه.

زعم اليزيدي ان "هاني بن بريك ربط مشروع استقلال الجنوب، بالمشروع الإماراتي"؛ وهنا نسأل اليزيدي.. عن أي مشروع تعبر أنت..؟

إنك تعبر عن مشروع الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم وانت تعلم ان هذا المشروع الهدف الرئيس منه ضرب مشروعية القضية الجنوبية القائم على حق استعادة دولة اليمن الديمقراطية الشعبية التي دخلت في وحدة سلمية انقلب عليها بالحرب والاحتلال العسكري لكل شيء في الجنوب.

نفى اليزيدي أي علاقة للإصلاح بتنظيم داعش الذي قال بن بريك انه الجناح العسكري لتنظيم الإخوان في اليمن.

وقال اليزيدي عن عمليات داعش في عدن "هل هؤلاء بذلك العنف يحركهم حزب الإصلاح"؟، لكنه ناقض كلامه وقال بإن حزب بهذه القوة استطاعوا أن يبنوا جيشا في مارب وأخر في بيحان شبوة وثالث في تعز".. ونسي الجيش الرابع الذي يتمركز في وادي حضرموت وفي بعض احياء عدن العاصمة".

وقال ان "انه لا يمكن ان يتم القضاء على حزب الإصلاح وهو يمتلك كل هذا الجبروت".

وبين تهديد اليزيدي بجبروت الإصلاح باحتلال الجنوب من خلال قوات الجيش التي ذكرها، وبين عزم بن بريك محاربة التنظيم الذي صنف ذات يوم شعب الجنوب بأنهم كفره وماركسيون، وهي الفتوى التي يرفض الاخوان الاعتذار عنها او سحبها الى اليوم.

وإلى لقاء