دراسة خطيرة حول تأثير الضوء الأزرق على البصر

الخميس 20 سبتمبر 2018 9:14 م
دراسة خطيرة حول تأثير الضوء الأزرق على البصر
أظهر بحث جديد أنه عندما يضرب الضوء الأزرق جزيئا يسمى ريتينال، فإنه يطلق سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تكون سامة للخلايا في شبكية العين غير أن الأمر متناقض بعض الشيء، لأننا بحاجة إلى الريتينال وهو شكل من أشكال فيتامين أ الذي يساعدنا لكي نرى.
واكتشف الباحثون أن تعرض خلايا هيلا (التي تم استخدامها كبديل لخلايا المستقبلات الضوئية) للضوء الأزرق، في وجود الريتينال يؤدي إلى تشويه بروتين مهم في غشاء الخلية، مما زاد من الأضرار التأكسدية و مستويات الكالسيوم في الخلايا.
وتشير النتائج أنه عند تسليط الضوء الأزرق على الريتينال، فإن خلايا الشبكية تقضي على الخلايا المستقبلة للضوء حيث يذوب جزيء الاشارة على الغشاء.
وأوضحت الدراسة أن الخلايا المستقبلة للضوء لا تتجدد في العينين ولم تلاحظ أي تأثيرات سمية إذا كان الريتينال غائب عند تعرض خلايا هيلا للضوء الأزرق.
كما لم تحدث السمية المرتبطة بالريتينال عندما استخدم الباحثون الأطوال الموجية الأخرى للضوء، مثل الأحمر أو الأصفر أو الأخضر.
ووجد الباحثون أنه عند وجود جزيء مضاد للأكسدة يدعى ألفا توكوفيرول و هو شكل من أشكال فيتامين E، فإنه يقلل من الضرر الناجم عن الضوء الأزرق و الريتينال و يمنع الخلايا من الموت. و هذا هو السبب في عدم تدهور رؤيتنا بسرعة بعد التعرض لكل هذا الكم من الضوء الأزرق.
لكن لسوء الحظ مع التقدم تتناقص مستويات الفيتامين E سنفقد و نفقد هذه الحماية.
ويشير الباحثون إلى أن التدمر التدريجي لخلايا كشف الضوء في العين، بسبب التعرض الطويل للضوء الأزرق، يمكن أن يساهم في التنكس البقعي المرتبط بالعمر، و هو السبب الرئيسي للعمى.
من خلال معرفة المزيد عن آليات العمى بحثًا عن طريقة لاعتراض التفاعلات السامة الناتجة عن الجمع بين الضوء الأزرق و الريتينال، يأمل الباحثون في إيجاد طريقة لحماية رؤية الأطفال الذين ينشأون في عالم عالي التقنية.

التعليقات

صحة

الثلاثاء 31 يوليو 2018 1:12 ص

كشفت دراسة حديثة، عن أسباب انخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى النساء قبل انقطاع الطمث، وارتفاعها بعد انقطاع الطمث. وربطت الدراسة الم...

الثلاثاء 31 يوليو 2018 1:12 ص

توصلت دراسة علمية حديثة أن المشروبات المحلاة صناعيا يمكن أن تتسبب بأمراض قلبية وأمراض الأوعية الدموية". وأشارت الدراسة،  إلى أن تناول أكثر م...

الثلاثاء 31 يوليو 2018 1:12 ص

حذرت منظمة الصحة العالمية، من الازدياد الكبير في الإصابات بمرض الحصبة في العالم، إذ سجلت ارتفاعاً يقرب من 50%، في 2018، مقارنة مع سنة 2017. وقالت كاث...

الثلاثاء 31 يوليو 2018 1:12 ص

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، إن ما لا يقل عن 922 من الأطفال والشبان وافتهم المنية بسبب الحصبة في مدغشقر منذ أكتوبر من العام الماضي رغم برنامج...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك