رسالة شديدة اللهجة من ترامب للإيرانيين.. تعرف عليها

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 19:54:00
رسالة شديدة اللهجة من ترامب للإيرانيين.. تعرف عليها

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عدم لقاء الإيرانيين حتى يغيروا نهجهم.

وشدد ترامب، قبل خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أنه "ما من خيار أمام الإيرانيين سوى التغيير قبل إمكانية عقد أي لقاء معه، لكن هذا لن يحدث الآن".

وكان مسؤول بارز في إدارة ترامب، أكد أن الرئيس الأمريكي سيخبر القادة الأوروبيين بأن الاتفاق النووي الذي أعلن انسحاب بلاده منه، في مايو/أيار الماضي، قد فشل، رغم سعي البعض من هؤلاء لإنقاذه بدون المشاركة الأمريكية.

وأكد المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن ترامب لا يسعى للقاء نظيره الإيراني حسن روحاني.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، أن مسودة خطة البيت الأبيض بشأن لقاء الرئيس الأمريكي مع قادة العالم الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتضمن "المحاولة لإقناعهم بتضييق الخناق على إيران وغيرها من الدول التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالانتشار النووي، كما سيدعو الدول الأعضاء بمجلس الأمن إلى استخدام العقوبات والضغط السياسي وغيرها من الوسائل لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الانتهاكات".

وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أكدت أن ترامب سيستخدم اللقاء المتوقع، لتسليط الضوء على "انتهاكات إيران للقانون الدولي"، و"عدم الاستقرار العام" الذي تبثه طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي، الأربعاء، بشأن الإرهاب، أكدت فيه أن إيران ظلت "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم" خلال 2017.

ولفت التقرير إلى أن طهران استخدمت مليشيات الحرس الثوري، وتنظيم "حزب الله" الإرهابي في لبنان، للقيام "بأنشطة مرتبطة بالإرهاب ومزعزعة للاستقرار".