الطيب أحمد علي والدكتور عصام غانم في حديث الثلاثاء

الطيب أحمد علي، رفيق عمر قضيناه في مدينة الشيخ عثمان (قسم C) والدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وعملنا في قطاع التدريس وجمعتنا شراكة منتديات: منتدى الطيب في المنصورة ومنتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان.
أما الدكتور عصام غانم، نجل الدكتور محمد عبده غانم، فهو من مواليد عدن عام 1944م وفيها تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وغادر إلى بريطانيا وحصد كل الشهادات في مجال القانون (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه)، وعمل في مجال تدريس القانون في جامعة لندن وجامعة أحمد بللو في نيجيريا، وتبوأ مناصب عدة في كل من اليمن ودبي مع شركات يمنية وعربية وأجنبية، وله عدة مؤلفات وأبحاث.

قدر الدكتور عصام أن ولادته ونشأته وترعرعه وتعليمه الأولي وإبداعه ووفاته في عدن يوم 3 أغسطس 2012م..حديث الثلاثاء يجمع الطيب والدكتور عصاموقفت أمام الجزء الثامن من كتاب «حديث الثلاثاء» للدكتور عصام غانم (ص 45) أمام موضوع (إحياء ذكرى الأحياء)، ومحور الموضوع فعالية أقامها منتدى الطيب بالمنصورة في يناير 2005 بمناسبة الذكرى (93) لميلاد الدكتور محمد عبده غانم والذي يعتبر حيا طالما وأن تراثه الخصب مازال حيا ومتداولاً، وتمثل ذلك في دواوينه ومسرحياته وكتبه.

شاركت عدة منتديات في عدن في إحياء الذكرى سالفة الذكر، ومنها منتدى الطيب، ومنتدى اليابلي، واتحاد الأدباء والكتاب بلحج برئاسة علي حسن القاضي، ومنتدى تبن الثقافي بلحج، ومنتدى الهلال الأحمر بعدن ومنتدى باهيصمي، وصحيفة «الأيام»، وصحيفة 14 أكتوبر، وحضر مندوبون عن تلفزيون وإذاعة عدن وأساتذة من جامعة عدن، وقام بالتصوير المبدع منصور نور.

أدار الحوار الصحفي المخضرم نجيب يابلي
من كبار المتحدثين في فعالية منتدى الطيب: الأستاذ عبدالله فاضل فارع زيد (من مواليد عدن يوم 15 ديسمبر 1926 والمتوفى فيها أيضا يوم 10 أكتوبر 1999م)، والأستاذ أنيس حسن يحيى (نائب رئيس وزراء سابق)، والدكتور مبارك الخليفة والأستاذ شكيب عوض سعد والدكتور عصام غانم، ومن ضمن المشاركين أيضا: المهندس سعيد بن سعيد خليدي (أبو عصام) والدكتور بلال من مستشفى الجمهورية.

تخللت الفعالية وصلات غنائية قدمها المبدع عبدالعزيز مقبل ولامست شغاف القلب لأن عدداً من الأغاني المقدمة كانت من كلمات الشاعر الكبير محمد عبده غانم (أبو قيس)..
الحمد لله على نجاح عمليتي القسطرة والدعامة اللتين أُجْريتا بنجاح لحبيبنا الطيب أحمد علي في قاهرة المعز..رحم الله شاعرنا د. محمد عبده غانم ونجله د. عصام غانم.
رحم الله أستاذنا عبدالله فاضل فارع.