لماذا تدفع «غوغل» مليارات الدولارات لـ«آبل»؟

الاثنين 1 أكتوبر 2018 04:15:00
لماذا تدفع «غوغل» مليارات الدولارات لـ«آبل»؟

أشارت تقارير إعلامية إلى أن شركة «غوغل» تدفع لشركة «آبل»، ما يقرب من 9 مليارات دولار سنوياً، ليبقى محرك البحث الافتراضي على متصفح «سفاري» لأجهزة «آيفون».


وعلى الرغم من عدم مناقشة شركتي «غوغل» أو «آبل» لشروط الاتفاق، إلا أن معظم المحللين يعتقدون أن قيمة المدفوعات 9 مليارات، وذلك حسب «بيزنس آنسيدر» الأميركي.


وكتب المحلل الاقتصادي غولدمان ساكس، في تقرير له، أن المدفوعات المسماة «تكلفة اكتساب حركة المرور» قد تكون أكبر مما يعتقده أي شخص في «وول ستريت».


ويتوقع غولدمان، أن تكون «غوغل» قد دفعت 9 مليارات في 2018 و12 مليار دولار في عام 2019.


وقال المحلل رود هول: «نعتقد أن هذه الإيرادات يتم تحميلها بشكلٍ متكرر، استناداً إلى عدد عمليات البحث التي ينشئها المستخدمون على نظام (آبل) الأساسي من (سيرا) أو داخل متصفح سفاري».


وأضاف: «نحن نعتقد أن شركة (آبل) تعد واحدة من أكبر القنوات لحيازة البيانات لشركة (غوغل)».


وقام تقرير غولدمان بتجسيد دفعات «غوغل» لشركة «آبل»، كجزء بسيط من الأموال التي تجنيها على نظام التشغيل «آي أو أس» من خلال عمليات البحث المدفوعة.


وفي عام 2017، قدر المحلل بيرنشتاين توني ساكوناغي أن «غوغل» كانت تدفع لشركة «آبل» 3 مليارات دولار سنوياً في عام 2014، وذلك حسب إيداعات المحكمة.


يذكر أن «آبل» قد ركزت مؤخراً على اهتمام المستثمرين على بند «الخدمات» المتنامي، الذي يمثل 13 في المائة من إجمالي الإيرادات في العام المالي 2017.