اسباب مرض الزهايمر وطرق الوقاية منه

الاثنين 08 أكتوبر 2018 2:16 ص
اسباب مرض الزهايمر وطرق الوقاية منه

اسباب الزهايمر-ارشيفية

يعتبر الزهايمر من الأمراض المنتشرة بين كبار السن وهو عبارة عن اضطراب عصبى يؤدى إلى موت خلايا المخ المؤدى، مما نتج عنه فقدان الذاكرة وتدهور القدرات الإدراكية، وهو أكثر أنواع الخرف شيوعًا، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات عن الزهايمر، وفقاً لما ذكره موقع " medicalnewstoday ".

أعراض مرض الزهايمر:

يعانى مريض الزهايمر ، من انخفاض فى الوظيفة الإدراكية أو السلوكية والأداء ويتسبب هذا تراجع فى أداء العمل والأنشطة المعتاد القيام بها، وتظهر بعض الأعراض على المريض، وهى :

 

1. انخفاض القدرة على استيعاب وتذكر المعلومات الجديدة، والتي يمكن أن تؤدىعلى سبيل المثال، إلى:

 

- تكرار الأسئلة أو محادثات .

- نسيان الأحداث أو المواعيد.

- ضعف المنطق والمهام والحكم على الأشياء.

- ضعف القدرة على اتخاذ القرار.

- ضعف القدرات البصرية .

- ضعف القدرة على التحدث والقراءة والكتابة .

- تغيرات مزاجية واللامبالاة والرغبة فى الانعزال وعدم الاهتمام أو التحفيز .

وتظهر الأعراض السابق ذكرها تدريجياً حيث تبدأ فى الظهور من شهور إلى سنوات، بدلاً من ساعات إلى الأيام،  وفى هذه الحالة يحتاج المريض لعناية طبية فورية.

 

 

طرق تشخيص مرض الزهايمر:

 

لا يوجد اختبار واحد لمرض الزهايمر، لذلك سوف ينظر الأطباء إلى العلامات والأعراض، ومعرفة التاريخ الطبي للمريض والتحقق من عمل الجهاز العصبي.

وقد يطلب الطبيب إجراء فحوصات طبية مثل فحص الدم أو البول، أو فحص CT أو MRI للدماغ ، والكشف عن الاكتئاب.

 

 

اختبارات جينية

وفي بعض الحالات، قد يطلب الطبيب إجراء إختبار جيني و المعروف باسم APOE-e4 ويمكن أن يشير استخدام هذا الاختبار في وقت مبكر إلى احتمال إصابة شخص ما بالمرض أو تطويره. ومع ذلك ، فأن نتائج هذا الإختبار ليس موثوق بها.

 

 

علاج مرض الزهايمر:

لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر، لأنه لايمكن علاج موت خلايا الدماغ، ومع ذلك، هناك تدخلات علاجية يمكن أن تسهل التعايش مع المرض.

ووفقا لجمعية الزهايمر، توجد بعض بعض الطرق العلاجية التى تساعد فى تعايش المريض مع المرض مثل تناول بعض الأدوية التى تقلل من اعراض المرض وتؤخر من تطوره.

 

 

 

أسباب الزهايمر:

 

يحدث مرض الزهايمر نتيجة موت خلايا المخ تدريجياً بمرور الوقت، وقد أجمع الباحثون على مجموعة العوامل أدت فى النهاية للإصابة بالمرض، وهى كما حددتها جمعية ألزهايمر :

- شيخوخة .

- التاريخ العائلي لمرض الزهايمر.

- حمل جينات معينة.

 

وكما حددت عوامل أخرى تساعد فى الوقاية من الزهايمر، وهى :

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

- اتباع نظام غذائي متنوع وصحى.

التعليقات

صحة

الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:35 م

كشفت دراسة حديثة ، أن تناول الخضراوات التي تنتمي إلى "الفصيلة الثومية" مثل البصل والثوم والكراث، يساهم في الوقاية من سرطان الأمعاء. وخلال بحث علمي، أ...

الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:35 م

توصلت دراسة  طبية حديثة، إلى أن تدخين 20 سيجارة أو أكثر يوميًا،  يتسبب في أضرار بالغة للعين، ويؤثر تحديدا على قدرتها في تمييز الألوان....

الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:35 م

 قالت دراسة أمريكية حديثة، إن مرضى السكري الذين يتناولون المكسرات بانتظام ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب مقارنة بنظرائهم ممن لا يأكلون...

الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:35 م

في إنجاز غير عادي، كشف علماء أستراليون، خلايا مناعة قادرة على محاربة جميع فيروسات الإنفلونزا المعروفة. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة ميل...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك