مستقبلا علم بلاده بـقبلة الحرية.. القس الأمريكي يصل لبرلين

السبت 13 أكتوبر 2018 13:51:33
مستقبلا علم بلاده بـ"قبلة الحرية".. القس الأمريكي يصل لبرلين

غادر القس الأمريكي الذي أفرجت عنه تركيا أندرو برانسون، مساء الجمعة، على متن طائرة عسكرية أمريكية أقلعت من مطار مدينة إزمير، متجهة إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا.
وتوقف برونسون في ألمانيا، حيث استقبله السفير الأمريكي في برلين ريتشارد جرينيل، ونشر صورة على حسابه بموقع "تويتر" للقس وهو يقبل العلم الأمريكي.
وكتب جرينيل: "رحبت بالقس برانسون وزوجته في ألمانيا، إنه تقريبا في بيته بفضل دونالد ترامب، عندما التقيته بالعلم الأمريكي قبّله على الفور".
ويكمل برانسون رحلته إلى الولايات المتحدة، حيث سيستقبله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، اليوم السبت.
وأطلقت السلطات التركية سراح برانسون بعدما قضت محكمة برفع الإقامة الجبرية، عنه وسمحت له بمغادرة البلاد بعد أن تسبب احتجازه لمدة عامين في أزمة كبيرة بين واشنطن وأنقرة.
وأشارت تقارير صحفية أمريكية إلى "صفقة" بين الولايات المتحدة وتركيا، تنازلت بموجبها الأخيرة عن موقفها وأفرجت عن القس المتهم بالإرهاب والتجسس، في مقابل رفع واشنطن عقوبات فرضتها على أنقرة مؤخرا.
وتعكس خطوة الإفراج عن برانسون، تراجعا للسلطات التركية عن مواقفها السابقة بشأن هذه القضية، وتنازلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأعلن البيت الأبيض، أن برانسون أصبح خارج الأجواء التركية، ويتوقع أن يصل إلى قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن ظهر السبت بالتوقيت المحلي.
وسارع الرئيس الأمريكي إلى الترحيب بهذا النبأ، مؤكدا أنه سيستقبل القس المفرج عنه في المكتب البيضاوي فور عودته.

وقال ترامب للصحفيين لدى وصوله إلى سينسيناتي بولاية أوهايو للمشاركة في تجمع انتخابي: "بشرى سارة، القس برانسون موجود الآن في الجو. أعتقد أنه بصحة جيدة بعدما عانى الكثير"، خلال السنتين اللتين قضاهما في تركيا خلف القضبان ثم في الإقامة الجبرية.
وأكد الرئيس الأمريكي أن القس المفرج عنه "سيزور البيت الأبيض، على الأرجح السبت".