تعرف على الفرق بين العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية؟

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 20:38:46
تعرف على الفرق بين العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية؟

بكتيريا

قد يكون المعتقد السائد عند الجميع أن العدوى البكتيرية يسببها نوع معين من البكتيريا، والعدوى الفيروسية تسببها فيروسات، وبالتالي فإن لكل نوع عدوى العلاج الخاص بها فقط.

ولكن الشيء الأكثر أهمية من معرفة ما إذا كانت العدوى بكتيرية أو فيروسية هو أن الأدوية المضادة للفيروسات تقتل البكتيريا عادة ، ولكنها ليست فعالة ضد الفيروسات.

ما هي البكتيريا والعدوى التي تسببها؟

البكتيريا هي كائنات مجهرية أحادية الخلية تنتعش في العديد من أنواع البيئات المختلفة، هناك الأنواع التي تعيش في أجواء البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة، وهناك أنواع أخرى تنمو في الأمعاء ، حيث يساعد على هضم الطعام وعلى الرغم أن معظم أنواع البكتيريا لا تسبب الأذى للإنسان ، ولكن هناك بالتأكيد ما هو مضر للجسم.

والعدوى البكتيرية التي تسببها البكتيريا تشمل:

بكتيريا الحلق.

مرض السل.

التهابات المسالك البولية.

ووفقا لموقع " mayoclinic" فإن الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية ساعد على خلق أمراض بكتيرية مقاومة لأنواع مختلفة من الأدوية المضادة للفيروسات.

ما هي الفيروسات والعدوى التي تسببها؟

أما عن الفيروسات فهي كائنات أصغر من البكتيريا وتحتاج إلى مضيفات حية مثل الأشخاص والنباتات والحيوانات لتتكاثر وتنمو، بخلاف ذلك الوسط الحى لا يستطيع الفيروسات البقاء على قيد الحياة. عندما يدخل الفيروس إلى الجسم، فإنه يغزو بعض الخلايا ويستولي على آلة الخلية ، ويعيد توجيهها لإنتاج الفيروس، تشمل الأمراض التي تسببها الفيروسات ما يلي:

الإيدز

نزلات البرد

ولكن هناك بعض الحالات ، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت البكتيريا أو الفيروسات تسبب الأعراض، فيمكن أن تحدث العديد من الأمراض " مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والإسهال "، إما عن طريق البكتيريا أو الفيروسات.