فوكس نيوز: إفشال العلاقات مع السعودية خطر على الأمن القومي الأمريكي

الخميس 18 أكتوبر 2018 11:10:00
فوكس نيوز:  إفشال العلاقات مع السعودية خطر على الأمن القومي الأمريكي

ترجمة خاصة بالمشهد العربي

أكدت شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية ضرورة الحفاظ على العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

وشددت الشبكة - في سياق تقرير ترجمه (المشهد العربي) – على أن المصلحة الوطنية الأمريكية تتطلب الحفاظ على العلاقات مع السعودية.

محمد بن سلمان "الإصلاحي"

وأشادت الشبكة الأمريكية بولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووصفته بـ"الإصلاحي الذي يريد أن يجعل بلاده دولة عصرية"، معتبرة أن الخطوات التي اتخذها في هذا الصدد غير مسبوقة.

وحذرت الشبكة من أن المساعي الحالية لإفشال العلاقات الطيبة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية - التي أقامتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - تُشَكِّل خطرًا على الأمن القومي والاقتصادي لأمريكا.

ونوَّهت الشبكة بأن قضية الكاتب الصحفي جمال خاشقجي لا توازن المخاوف الاستراتيجية للولايات المتحدة التي تتطلب أن تحافظ واشنطن على علاقات جيدة مع الحكومة السعودية.

إيران الخطر الأكبر

وأشارت (فوكس نيوز) إلى ضرورة أن تضع الإدارة الأمريكية نصب أعينها الخطر الأكبر لها في الشرق الأوسط، المتمثل في النظام الإيراني المعادي للولايات المتحدة والذي يُشَكِّل خطرًا عسكريًا على الدول المجاورة.

ولفتت الشبكة إلى ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة مع التحالف العربي وتعززه في مواجهة التهديد الإيراني، منوّهة بالدور الحيوي الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في هذا التحالف.

وأوضحت الشبكة أن أي رد فعل ضد السعودية سيضر بأمريكا في ثلاثة مجالات، تتمثل في: التعاون العسكري، والحفاظ على تدفق النفط من الحقول السعودية، وتوفير فرص العمل للأمريكيين الذين ينتجون الأسلحة وغيرها من الصادرات التي تشتريها المملكة.

وألمحت الشبكة الأمريكية إلى أن بعض وسائل الإعلام فشلت في إظهار أوجه الاستفادة الأمريكية من السعودية.

الدور السعودي في اليمن

وحول الشأن اليمني، أكدت الشبكة الأمريكية أن السعودية تلعب دورًا مهمًا وحيويًا ضد الحوثيين؛ لمنع إيران من إغلاق كل الممرات البحرية الرئيسية لتصدير النفط من المنطقة.

ونبَّهت الشبكة إلى أن النظام الإيراني أشعل الحرب في اليمن، مطالبة بضرورة أن تتحمل طهران مسؤولية أي أزمة إنسانية تحدث في اليمن، حيث يزوِّد الإيرانيون الحوثيين بالصواريخ التي تُطلق باتجاه السعودية.

وأشادت الشبكة بدور السعودية في اليمن، حيث إنها أكبر موّرد للغذاء إلى اليمن على مدى السنوات الثلاثين الماضية، وتستمر في القيام بذلك، مشيرة إلى أن واشنطن ليس في مقدورها وقف الحرب ضد الحوثيين – وغيرهم ممن يحاربون بالوكالة عن النظام الإيراني - الذين يقتلون أعدادًا هائلة من المدنيين، ويهددون المصالح الأمريكية الحيوية بما في ذلك التدفق الحر للشحن البحري.

وطالبت (فوكس نيوز) إدارة الرئيس دونالد ترامب بمجابهة الدعوات لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، وكذلك الدعوات للتوقف عن دعم ولي العهد السعودي.

لا للعقوبات ضد المملكة

ورأت الشبكة أن تدمير العلاقات السعودية - الأمريكية سوف يسفر عن معاناة أكبر بكثير في المنطقة، وسيكون بمثابة هدية للنظام الإيراني.

وأكدت الشبكة ضرورة عدم اتخاذ أي تدابير ضد السعودية لن تمثل سوى عودة إلى السياسات الأمريكية "الفاشلة".

وأشارت الشبكة إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض، واللقاءات التي عقدها مع مسؤولين سعوديين، والنقاشات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي الختام، شددت (فوكس نيوز) على أن الشعوب في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها ستكون أفضل حالًا إذا عملت واشنطن مع السعوديين بدلًا من الوقوف ضدهم.

 

الرابط الأصلي