بنك أبوظبي الأول يربح 2.4 مليار دولار في 9 أشهر

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 03:53:14
بنك أبوظبي الأول يربح 2.4 مليار دولار في 9 أشهر

2.4 مليار دولار أرباح "أبوظبي الأول" في 9 أشهر

وكالات

حققت مجموعة بنك أبوظبي الأول صافي ربح في 9 أشهر الأولى من العام الجاري 9.1 مليار درهم (2.4 مليار دولار) بارتفاع نسبته 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت قيمة العائد السنوي على السهم 1.07 درهم، وسجل صافي الأرباح في الربع الثالث من العام الجاري 3 مليارات درهم بارتفاع نسبته 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وبحسب النتائج المالية لجموعة بنك أبوظبي الأول للأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2018 والتي أعلن عنها الإثنين، بلغت الإيرادات التشغيلية 14.6 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 بارتفاع نسبته 1%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي تضمنت أرباحاً استثمارية استثنائية بنحو 400 مليون درهم لافتاً إلى أنه باستثناء هذه الأرباح تكون الإيرادات التشغيلية قد حققت ارتفاعاً بنسبة 4%.

وحققت صافي الرسوم والعمولات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 ارتفاعا بنسبة 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت النتائج كذلك بلوغ صافي القروض والسلفيات 354 مليار درهم بارتفاع نسبته 3%، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري و8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 نتيجة زخم الإقراض المتواصل في مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار.

وبلغت ودائع المتعاملين 455 مليار درهم بارتفاع نسبته 6% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري و20% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، نتيجة التدفق الكبير للودائع الحكومية قصيرة الأجل.

وحققت المجموعة معدلات سيولة عالية وحافظت على رسملة جيدة إذ وصل إجمالي حقوق الملكية إلى 100 مليار درهم وبلغ معدل حقوق الملكية – الشق الأول 13.6% في نهاية سبتمبر 2018.

واستقر معدل القروض المتعثرة عند 3.1% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري وبلغت نسبة تغطية المخصصات 118% فيما بلغ معدل المصروفات إلى الإيرادات 25.6%، باستثناء تكاليف الاندماج، وبلغت نسبة حقوق الملكية الملموسة 16.5% مقارنة بـ14.3% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.

وأكدت المجموعة أن عملية توحيد الأنظمة بعد الاندماج تسير بحسب الخطة الموضوعة ومن المقرر إتمامها بحلول نهاية عام 2018، عقب الاختبارات النهائية، مشيرة إلى بدء العمليات التشغيلية في السعودية بالتزامن مع اعتماد استراتيجية المجموعة في المنطقة.

وقال عبدالحميد سعيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، إن أداء البنك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 يعكس الأسس المتينة التي نعتمدها، والتي تدعم نمو عملياتنا وترسخ مكانتنا إذ أصبحت المجموعة أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية في دولة الإمارات.

وأضاف أن البنك واصل تحقيق أهدافه واستمرار العمل لإنجاح مسيرة الاندماج مع الحفاظ على قوة الميزانية العمومية وعلى مستويات سيولة جيدة، إضافة إلى معدلات قوية لجودة الأصول ورأس المال، والتي تمثل جميعها الأسس المتينة التي نعتمد عليها في مسيرة النمو المستقبلية.

وتابع سعيد أن بنك أبوظبي الأول يواصل لعب دور محوري في تحقيق الأهداف الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال دعم الخطط الاقتصادية لإمارة أبوظبي، حيث نلتزم بأن نكون شريكاً رئيسياً في برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21" والذي سيعزز تنافسية أبوظبي ضمن 4 محاور رئيسية تشمل تحفيز الأعمال والاستثمار تنمية المجتمع تطوير منظومة المعرفة والابتكار وتعزيز نمط الحياة.

وأكمل "سعيد" ومع تواجدنا في 5 قارات فإننا نتمتع بمكانة رائدة تمكننا من قيادة مسيرة التنمية الاقتصادية والابتكار من خلال تعزيز العلاقات التجارية التي تربط بين مختلف الدول التي نعمل ضمنها.