تدشين أكبر مشروع للخلايا الفولتوضوئية بمطار دبي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 17:14:47
تدشين أكبر مشروع للخلايا الفولتوضوئية بمطار دبي

أعلنت مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو) عن مشروع مشترك لتركيب لمبات LED موفرة للطاقة بدلًا من 150,000 لمبة تقليدية في مطار دبي الدولي تشمل كافة المناطق داخل المطار والشوارع المحيطة به.
وكشفت الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر صفحته الشخصية بموقع " تويتر " إعتزام مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد إسكو إنشاء مصفوفة شمسية بقدرة 4,989 كيلووات في أعلى المبنى2 لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 5% في أكثر مطارات العالم ازدحامًا بالمسافرين الدوليين أي بما يعادل انخفاضا بنسبة 22 الف طن سنويًا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ، يأتى ذلك للتوقيع على اتفاقية بين مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة، خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) 2018 .
يتضمن المشروع أيضًا تركيب نظام للطاقة الشمسية أعلى سطح المبنى2 بقدرة 4,989 كيلووات وهذا النظام يضم أكبر عدد من الخلايا الفولتوضوئية يجري تركيبه في مطارٍ على مستوى الشرق الأوسط ، ويحتوي هذا النظام الشمسي على 15,118 لوحًا فولتوضوئيًا، مما يؤهله ليكون نظامًا ضخمًا يولد طاقة قدرها 7,400 ميجاوات/ ساعة سنويًا. سيبدأ العمل على المشروع في الأسابيع القادمة ومن المتوقع أن يكتمل التركيب بحلول النصف الثاني من عام 2019.
يُعد المشروع الجديد استكمالًا للشراكة القائمة بين مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة التي يعود تاريخها إلى أكتوبر 2017؛ عندما وقَّع الطرفان اتفاقية لتجديد مباني الركاب 1 و2 و3 بمطار دبي الدولي وتعزيز كفاءة الطاقة بالمرافق وترشيد استهلاك المياه والكهرباء بنسبة 20%.