محمد بن سلمان يفاجئ العالم بصفقة غير مسبوقة.. غدا الأربعاء

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 00:09:04
محمد بن سلمان يفاجئ العالم بصفقة "غير مسبوقة".. غدا الأربعاء

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

قالت صحيفة "سبق" السعودية، إنه من المتوقع أن يكشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن صفقة مهمة، مشيرة إلى أنه ألمح إليها في مقابلة مع وكالة "بلومبرج"، نشرتها يوم 6 أكتوبر الأول الجاري.

وأضافت الصحيفة، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر: "يشارك ولي العهد السعودي، الذي يتولى رئاسة مجلس صندوق الاستثمارات العامة، غدا الأربعاء، في الجلسة الخاصة بقادة الرؤية في العالم العربي، ضمن فعاليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، المقام في الرياض".

وتابعت: "سيلقي ولي العهد كلمته خلال الجلسة الصباحية، وسيتحدث فيها عن صفقة مهمة للمملكة"، مضيفة: "سيكون من بين الحضور ولي عهد البحرين الشيخ سلمان آل خليفة، وستطرق لبناء القوة الاقتصادية القادرة على منافسة الاقتصاد العالمي".

وتحدثت الصحيفة عن الصفقة، التي ربما تكون "غير مسبوقة" في تاريخ المملكة من حيث قيمتها، مشيرة إلى تصريحات ابن سلمان السابقة، التي قال فيها إن الصفقة ستحمل رقما كبيرا، وستكون بعيدا عن مجال النفط.

وذكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لـ"بلومبرج" في ذات المقابلة، أن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي الرئيسي للمملكة، سيتجاوز المستوى المستهدف لأصوله البالغ 600 مليار دولار بحلول 2020، في إطار المساعي الرامية لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

والصندوق من بين المستثمرين في مشروع مدينة "نيوم" الاقتصادية الضخم البالغة قيمته 500 مليار دولار والذي يمتد داخل الأردن ومصر.

وذكرت وكالة "رويترز"، يوم 7 أكتوبر الجاري، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى قطعة أرض كبيرة في شمال الرياض مقابل 2.17 مليار ريال (578.64 مليون دولار) فيما وصفه مدير مزاد ووسائل إعلام محلية بأنه "أكبر صفقة عقارية في تاريخ المملكة".