المرأة والطفل بالانتقالي تنظم حلقة نقاشية عن المرأة الجنوبية كصانعة قرار سياسي

الخميس 25 أكتوبر 2018 02:58:53
"المرأة والطفل" بالانتقالي تنظم حلقة نقاشية عن "المرأة الجنوبية كصانعة قرار سياسي"
عدن - المشهد العربي - خاص

نظمت دائرة المرآة و الطفل في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، صباح أمس الأربعاء، حقلة نقاشية تحت عنوان "المرأة الجنوبية كصانعة القرار السياسي"، بحضور الأمين العام المساعد للمجلس الانتقالي، عضو هيئة الرئاسة، الأستاذ فضل الجعدي .

 وفي مستهل الحلقة النقاشية، رحب الأستاذ فضل الجعدي، بالحاضرين جميعاً، معرجاً على الأدوار النضالية للمرأة في تاريخ الجنوب، وما قدمته من التضحيات في مراحل النضال، كشريكة فاعلة لشقيقها الرجل في ذلك الميدان.

أعقبها كلمة لرئيسة دائرة المرأة و الطفل، الأستاذة نور فضل عبدالله، أكدت من خلالها على أن المرآة هي شريان الحياة ولا يمكن تحقيق أي تنمية الشاملة، أو بناء مجتمع جديد أذا لم  يكن للمرأة دور في صناعة قراراته.

ورأت نور فضل أ أهم الصعوبات السياسية التي تعيق المرأة، هي غياب الإرادة السياسية لدى القيادات والنخب وصناع القرار السياسي، معتبرة أن أهم الصعوبات الاجتماعية تتمثل بالموروث الثقافي القبلي السلبي.

وكشفت نور فضل عن أن لدى دائرة المرأة الطفل، خطة عمل مستمرة لتدريب وتأهيل القيادات النسوية، وتمكينهن سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، مؤكدة على أن كل مايشغل بال المرأة سواء في الريف أو المدينة هو مضمن في خطط الدائرة الحالية والمستقبلية.

واستعرضت الورشة عدداً من أوراق العمل و المداخلات التي ناقشت موضوع المرأة الجنوبية كصانعه للقرار السياسي ، حيث تناولت ورقة الدكتور نجيب إبراهيم سلمان، الباحث في التاريخ السياسي المعاصر، الأسس و الاشتراطات المتبادلة لمكون المجتمع الذي يعتبر كل الناس الذين يعيشون في مساحة جغرافية محددة سواسية.

وسلطت مداخلة الدكتور نجيب إبراهيم على خصائص، ومميزات نضال المرأة الجنوبي، منوها إلى نشأة النخبة المتميزة من القياديات وانخراطهن في الحياة السياسة، والثقافية، والاجتماعية، في وقت مبكر من تاريخ الحركات الوطنية، وكذا المراحل المتعددة للمرأة في دولة الاستقلال الوطني الأول.

ومن جانب قدم الدكتور فضل عبدالله الربيعي، رئيس مركز مدار للدراسات و البحوث، ورقة حول "مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي، فرص وتحديات" مبيناً  أن قضيه المرأة هي قضية شائك، وتحديداً فيما يخص حقوق المرأة و تمكينها في الحياة السياسية والاجتماعية، مؤكداً على أهمية مشاركة المرأة في صنع القرار.

فيما تناولت ورقة الدكتور حسين محمود علي الحديثي، موقع ومكانة المرأة في المجتمع الجنوبي، وواقع الدور السياسي المرأة الجنوبية، وصلته و فعاليته بدائرة صنع القرار السياسي الوطني، والتحديات التي تواجه تفعيل الدور السياسي للمرأة الجنوبية في صنع القرار السياسي الوطني.