السعودية: نستهدف ميزانية بلا عجز.. وإيرادات المملكة غير النفطية ٤٨%

الخميس 25 أكتوبر 2018 11:47:54
السعودية: نستهدف ميزانية بلا عجز.. وإيرادات المملكة غير النفطية ٤٨%

تستهدف المملكة العربية السعودية الوصول إلى ميزانية بلا عجز .

وقال وزير المالية السعودي، اليوم الخميس، إن بلاده تستهدف الوصول إلى ميزانية بلا عجز مع مرور الوقت على أن تسجل فائضًا أو عجزًا من حين لآخر وفقًا للظروف الاقتصادية.

وأضاف الوزير محمد الجدعان لمؤتمر استثمار في الرياض “لا مشكلة في العجز عندما يكون تحت السيطرة والفائض أمر جيد إذا كنا نمر بأوقات جيدة، وبخاصة في بلد يعتمد على سلعة معرضة للتقلبات.”

وبشأن الإيرادات غير النفطية للمملكة، قال الجدعان إنها زادت بنسبة 48 % على أساس سنوي في الربع الثالث من العام لتصل إلى 211 مليار ريال (56.25 مليار دولار).

وأوضح: الوزير محمد الجدعان أن الإنفاق زاد بنسبة 25 % في الربع الثالث، متابعًا: ” من الآن وحتى الربع/1 من 2019 سنطرح 4 فرص للخصخصة في الصوامع والغلال”.

وأكمل قائلًا: ” في هذه الفترة نخطط أيضًا لفرص خصخصة في التعليم والرعاية الصحية وتحلية المياه، لافتًا إلى أن الخصخصة واجهت تحديًا ضخمًا في سوق العمل، لذا كان من الضروري تعديل اللوائح التنظيمية.

وزاد بالقول: “تلقينا اهتمامًا كبيرًا من الشركات الآسيوية والأوروبية بالأصول السعودية المعروضة للخصخصة، ومن الممكن تحقيق هدف حصيلة الخصخصة البالغ 200 مليار دولار دون أرامكو، والأمر يتوقف على الأصول التي تختارها الحكومة”.