المبادرة الأمريكية لحل أزمة اليمن.. مسهور يكشف أسرار خطيرة.. وجنوبيون: دور هادي انتهى

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م
المبادرة الأمريكية لحل أزمة اليمن.. "مسهور" يكشف أسرار خطيرة.. وجنوبيون: دور هادي انتهى
عدن - المشهد العربي - خاص

طالب وزير الدفاع، جيمس ماتيس، التحالف العربي بقيادة السعودية، وقف قصف المناطق المأهولة بالسكان المدنيين في اليمن خلال 30 يوماً، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب بالبلاد.

وقال ماتيس، خلال كلمة ألقاها في ندوة نظمها معهد السلام الأمريكي بالعاصمة واشنطن، أمس الثلاثاء: "من أجل حل طويل الأجل نريد وقف إطلاق النار، والانسحاب من الحدود، ووقف الغارات الجوية، وأن يجلس الجميع على طاولة المفاوضات خلال 30 يوماً".

وأكد أن "على الأطراف المتحاربة في اليمن التحرك قدماً نحو جهود السلام"، مضيفًا: "نحتاج إلى فعل ذلك خلال الثلاثين يوماً القادمة، وأعتقد أن السعودية والإمارات على استعداد للمضي في الأمر".

أول رد من غريفيث
قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إنه سيجمع الأطراف اليمنية على طاولة المفاوضات في غضون شهر، فيما حثّ على "اغتنام الفرصة" من أجل التوصل لاتفاق بشأن تدابير لبناء الثقة.

ورحّب غريفيث في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، بالدعوات الغربية الأخيرة للاستئناف الفوري للعملية السياسية وللاتفاق على تدابير لوقف الأعمال العدائية.

وشدّد "غريفيث" على أنه “لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع″، مؤكدًا أنه سيواصل العمل مع جميع الأطراف للاتفاق على خطوات ملموسة لتجنيب جميع اليمنيين النتائج الكارثية لاستمرار الصراع، وللتعامل على وجه السرعة مع الأزمة السياسية والأمنية والإنسانية.

فيما حثّ جميع الأطراف المعنية، على اغتنام هذه الفرصة للانخراط بشكل بنّاء مع جهودنا الحالية لاستئناف المشاورات السياسية على وجه السرعة، من أجل التوصل لاتفاق على إطار للمفاوضات السياسية وعلى تدابير لبناء الثقة، مؤكدًا على عزمه مواصلة العمل مع جميع الأطراف المعنية في المنطقة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن.

مسهور يكشف الكواليس
وفي السياق ذاته أكد هاني مسهور، أن التطور في الملف اليمني جاء على أثر اجتماع بين وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس والمبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث تجاوز الساعة الكاملة وفيه تبلورت الافكار الأمريكية المدعومة من بريطانيا.

وأضاف "مسهور"، أن صعدة وعمران محور أساسي في الافكار الأمريكية فسيتم نزع السلاح الثقيلة والمتوسط منهما ونشر قوات أممية للمراقبة.

وشدد المحلل السياسي، أن سلطنة عمان ستلعب دور الوسيط وليس الولايات الامريكية أو بريطانيا في إجراءات بناء الثقة ونشر القوات الدولية في المناطق العازلة والتي ستكون على امتداد حدود اليمن مع السعودية.

وأوضح أن تحويل الأفكار الأمريكية لوقائع في اليمن مرتبط بشكل مباشر بمدى قدرة واشنطن على تنفيذ الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران في الخامس من نوفمبر المقبل.

واختتم "مسهور"، قائلاً: "قيادات حوثية ترفض الافكار الامريكية للحل السياسي في اليمن على اعتبار أن امريكا جزء من التحالف العربي - حسب تعبيرهم - وحسب عقلهم الصغير".

بن فريد: هادي انتهى
وفي السياق ذاته قال أحمد عمر بن فريد، عضو المجلس الانتقالي، أن دور الرئيس عبدربه منصور هادي، انتهى تمامًا.

وقال "بن فريد": "عطفا على تصريح الوزير بومبيو.. واضح جدا ان دور هادي قد انتهى، وأن مرحلة جديدة سوف تبدأ، وتحتاج منا كجنوبيين أن نتوحد ، وهي رسالة قلناها من قبل أن هادي سينتهي دوره وسيبقى الجنوب وقضيته فهل حاون الوقت أن يدرك الغافلون ذلك قبل فوات الأوان.. نتمنى ذلك".

التعليقات

محليات

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م

واصلت الأسر في مدينة الحديدة نزوحها بشكل جماعي إلى المدن القريبة منها بحثاً عن الحياة الآمنة في ظل التهديدات التي تقوم بها المليشيات الحوثية. وتر...

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م

  أفادت مصادر في محافظة شبوة أن انفجاراً هائلاً وقع في منطقة نصاب صباح اليوم السبت، مشيرةً إلى أن السكان رجحوا وقوف غارة جوية وراء هذا الانفجا...

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م

أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، دعم بلاده ومساندتها لمهمة المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث ومساعيه لإقرار السلام وضمان...

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م

تفقد وفد من «مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية»، أمس، عدداً من المواقع التي تشهد تنفيذ مشاريع مهمة في جزيرة سقطرى....

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك