غرفة أبوظبي تطلق جائزة المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 01:48:55
غرفة أبوظبي تطلق جائزة المنشآت الصغيرة والمتوسطة

غرفة تجارة وصناعة أبوظبي

وكالة أنباء الإمارات

أطلقت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، الأحد، جائزتها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مبادرة جديدة للمساهمة في تحقيق الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي وتحقيق رؤيتها كمؤسسة تعمل على تعزيز دور القطاع الخاص ليكون فاعلاً ومؤثراً على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي. 

وأكد محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، خلال مؤتمر صحفي عقدته الغرفة بمقرها أن قطاع المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة يعد من أهم محركات النمو الاقتصادي ويصنف عالمياً كأحد أهم آليات دعم الهيكل الإنتاجي.

 مشيراً إلى أنه أصبح من أولويات التوجه الاستراتيجي نحو تنويع الاقتصاد وتعزيز زيادة الاستثمار وضمن أهم برامج خطة أبوظبي التي تهدف إلى تنمية هذا القطاع من الأعمال وتعزيز ثقافة رواده ليشارك في عملية النمو الاقتصادي القائم على المعرفة والابتكار ولترتفع نسبة مساهمته إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بحلول عام 2021 وبالتالي يعزز من تنافسية إمارة أبوظبي ضمن تقارير التنافسية الدولية لتنمية الأعمال وتطويرها.

وأضاف المهيري أن جائزة المنشآت الصغيرة والمتوسطة جاءت لتكمل منظومة مبادرات الغرفة التي تبنت تنظيمها سابقاً مثل جائزة الشيخ خليفة للامتياز وجائزة رواد المستقبل وغيرها لتكمل الغرفة دورها الرامي إلى تمكين وتحفيز قطاع الأعمال بهدف خلق تنوع مستدام لاقتصاد إمارة أبوظبي يرتكز على الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية ويشجع على دعم المشروعات الاستثمارية المبتكرة.

وأشار إلى أن الغرفة أعدت للجائزة برنامجاً متكاملاً لتمكين أصحاب المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من الإعداد والتخطيط السليمين لأعمالهم وذلك من خلال تبني نموذج عمل مجرب عالمياً من قبل مؤسسات مشهود لها بالتميز والنجاح، موضحا أن غرفة أبوظبي ستطرح هذا البرنامج العملي من خلال دورات وورش عمل تطبيقية لتمكين المشاركين من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت من تحقيق التميز والإبداع والابتكار في مشروعاتهم والاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات من خلال المنصة العالمية للابتكار التي تخدم أصحاب المنشآت بالتدريب وتقديم الاستشارات فضلا عن منصة "الشبكة الكونية للمقارنات المعيارية" التي تملك قاعدة بيانات عالمية لجميع المنشآت تهدف إلى التعرف على فرص الاستثمار المتاح والتطوير منه.

وستقوم الجائزة على إجراء التقييمات العالمية المعتمدة وتقديم تقارير التقييم للاستفادة منها في تحسين مختلف جوانب نموذج الأعمال ومن ثم تقدير المشاريع المتميزة من خلال جائزة غرفة أبوظبي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح المهيري، أن الجائزة ستركز الاهتمام على المنشآت التجارية والاستثمارية القائمة والمسجلة في إمارة أبوظبي والتي تهتم بمجالات اقتصادية في العلوم والتكنولوجيا والفضاء والطاقة وقطاعات الصحة والتعليم والنقل في حين تتكون الجائزة من 3 فئات وهي الماسية والذهبية والفضية.

وأكد المهيري حرص غرفة أبوظبي على مواكبة التوجهات الحثيثة لحكومة أبوظبي في العمل على تسخير كل الجهود والإمكانات لدعم هذا القطاع الحيوي إدراكاً منها بأهميته في دعم أداء الاقتصاد الوطني وتنافسية الدولة على المستويين الإقليمي والدولي.