شركة سويفت تجمد تعاملاتها المالية مع إيران

الاثنين 5 نوفمبر 2018 21:08:13
شركة "سويفت" تجمد تعاملاتها المالية مع إيران


تنفيذا لقرارات الولايات المتحدة الأمريكية، بقطع التعاملات مع إيران وفرض عقوبات مالية واقتصادية عليها، جمد المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن (سويفت) الإثنين، قراره "تعليق" وصول البنوك الإيرانية إلى شبكته.
وأوضحت شركة سويفت ومقرها بروكسل، في بيان "أن هذا الإجراء، اتخذ من أجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله".
وأعادت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، فرض عقوبات اقتصادية وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وذلك بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.
العقوبات الأمريكية التي أعلنها، مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي له عقده مع ستيفن منوشين، وزير الخزانة، تستهدف قطاعي النفط والبنوك والطيران والشحن فضلاً عن 50 بنكا ونحو 200 شخص وشركة.
"العقوبات على إيران تعد هي الأقسى في التاريخ الأمريكي".. هكذا وصف ستيفن منوشين، وزير الخزانة الامريكية، العقوبات الجديدة التي استهدفت أكثر من 700 كيان وطائرة وسفينة، كما تم فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 طائرة من طائراتها، بالإضافة إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وأفرعها والأفراد المرتبطين على قوائم العقوبات.
وفيما يخص القطاع المصرفي، تم فرض عقوبات على 50 بنكا إيرانيا وكيانات تابعة لها.