أمريكا تطمئن العالم: أسواق النفط لن تتأثر بالعقوبات على إيران

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 01:18:22
أمريكا تطمئن العالم: أسواق النفط لن تتأثر بالعقوبات على إيران

طمأن المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، دول العالم بشأن تأثير العقوبات الاقتصادية على إيران على أسواق النفط العالمية.


وقال المبعوث الأمريكي براين هوك، اليوم الاثنين، إن العقوبات الاقتصادية على إيران لن تلحق أي أضرار بأسواق النفط العالمية، مشيرا إلى أن النظام الإيراني تكبد خسائر مالية فادحة، خلال الأشهر الماضية.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى أن وأضاف هوك في تصريحات صحفية، في اليوم الأول من بدء سريان الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية، التي تستهدف بصورة رئيسية قطاع الطاقة الإيراني، أن العقوبات لن تؤدي إلى ارتفاع في أسعار النفط عالميا، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء.

وكشف عن خسارة النظام الإيراني لنحو ملياري دولار أمريكي من عائدات النفط منذ مايو الماضي، وهو الشهر الذي أعلنت فيه إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال: "لقد أخرجنا مليون برميل (من النفط) من السوق، وهذا وحده سيقلص إيرادات النظام الإيراني النفطية بملياري دولار".
وأشار إلى أن أكثر من مئة شركة كبرى، انسحبت من السوق الإيرانية من جراء العقوبات.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي، أن العائق الأكبر أمام توصيل المساعدات الانسانية للشعب الإيراني هو النظام الإيراني نفسه.

وتابع :"النظام الإيراني ينفق الأموال على مغامراته الخارجية ودعم حلفائه في المنطقة عوضا عن شعبه"، مضيفا " لا يريدون (نظام الملالي) لشعبهم أو المجتمع الدولي معرفة أين تذهب هذه الأموال".

وقال إن البنوك الدولية تخشى التعامل مع إيران، بسب انتشار الفساد في النظام المصرفي هناك، مبينا: "هذا الفساد غرضه التغطية على كيفية إنفاق النظام للأموال".

واعتبر المبعوث الأمريكي، أن الشعب الإيراني سأم من سوء الإدارة الاقتصادية لبلاده على مدى 39 عاما، موضحا أن"النظام الإيراني ينفق الأموال في لبنان والعراق وسوريا واليمن بدلا من أن ينفقها على شعبه، ولذلك رفع المتظاهرون الإيرانيون لافتات تقول: استثمروا هنا وليس في سوريا".