السعودية تطلب من تركيا تسليم قيادات أمنية متورطة في مقتل خاشقجي

الجمعة 09 نوفمبر 2018 8:12 م
السعودية تطلب من تركيا تسليم قيادات أمنية متورطة في مقتل خاشقجي
تتقدم المملكة العربية السعودية، بطلب للسلطات التركية، من أجل تسليم قيادات أمنية تركية، وردت أسماؤهم في الاعترافات التي أدلى بها المتهمون بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للمحققين السعوديين.
وقالت مصادر مطلعة: إن السعودية ستتوجه بطلب لأن القيادات المشار إليها “قدمت دعمًا ومساعدات وتسهيلات مختلفة للمجموعة عند وصولها وتنقلها في إسطنبول”.
وأوضحت المصادر أن المجموعة التي كانت مهمتها الأساسية إقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية “كانت تتحرك بمتابعة مؤكدة من القيادات الأمنية التركية”.
وأشارت إلى أن القطريين “كانوا على علم بالتسهيلات التي قدمتها قيادات أمنية تركية، وأنهم كانوا يتابعون عمل المجموعة التي نفذت العملية”.
وبينت المصادر أن “هدف الاستجواب الذي تطلبه السلطات السعودية هو التأكد من طبيعة الدعم والتسهيلات التي قدمتها أجهزة الأمن التركية للمجموعة، والتأكد من مستوى التنسيق الأمني التركي مع المجموعة، سواء عند القدوم أو المغادرة، ومبررات التسهيلات التي قدمت لهم، وعدم اتخاذ السلطات الأمنية التركية أي إجراءات احترازية؛ خاصة أن تحركات المجموعة كانت مرصودة بالكاميرات منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم”.
وقالت المصادر إن “اعترافات المجموعة أثارت شبهة تواطؤ القيادات الأمنية التركية في الجريمة، إما لدوافع شخصية كالحصول على رشى مقابل خدماتهم، أو أنهم كانوا شركاء في الجريمة لأغراض سياسية غير معروفة”.
وأشارت المصادر إلى “أن معرفة القطريين بتفاصيل الدعم الأمني التركي للمجموعة التي نفذت الجريمة، يثير الشبهة والشك بسبب التوتر في العلاقات ببن الرياض والدوحة”.
وذكرت المصادر أن الدور القطري “قد يظهر أن التسهيلات الأمنية التركية تحظى بدعم سياسي وأنها ربما كانت بإيعاز من جهات عليا داخل النظام التركي”.

التعليقات

النشرة

الجمعة 09 نوفمبر 2018 8:12 م

لا مفر من كسر الحلقة المقفلة التي يدور فيها اليمن، ولن يكون ذلك إلا بإخراج الحوثيين من الحديدة، وبإعادة تشكيل “الشرعية” عن طريق توسيع قا...

الجمعة 09 نوفمبر 2018 8:12 م

حذرت مسؤولة طبية  في بريطانيا من خطورة اللحوم غير العضوية المنتشرة في الأسواق على صحة المستهلكين، متحدثة عن "سيناريوهات مروعة" سيصبح العلاج الت...

الجمعة 09 نوفمبر 2018 8:12 م

قالت مصادر بالحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن يزور رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى كلا من هولندا وأوروجواى وباراجواى بالإضافة إلى زي...

الجمعة 09 نوفمبر 2018 8:12 م

لقي مواطن مصرعه قبل قليل في سوق شعبي  ببلدة القطن بحضرموت برصاص مسلحين ملثمين أطلقوا عليه النار من مسدس كاتم للصوت قبل أن يلوذوا بالفرار الى منطق...

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك