رحيل فضل عنبول أو قل جيلفر في بلاد الأقزام

الخميس، الفاتح من نوفمبر 2018م، نعى الناعي وفاة آخر العمالقة المهندس فضل حسين علي عنبول، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة بدأها في الفاتح من نوفمبر 1930م، والذي صادف يوم السبت، بعد حياة سادها التألق والتعملق بدأها في المدرسة المحسنية العطرة الذكر في حوطة لحج العبدلية خلال الفترة (1940 - 1944م)، والتحق بعد ذلك بمعهد بخت الرضا بالسودان، وأخذ فيه دراسته الوسطى خلال الفترة (1944 - 1948م) وتلقى دراسته الثانوية في ثانوية حلوان بين عهدين الملكي 1949م وأنهاها في العهد الجمهوري 1953م..

حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة عام 1957م وعاد إلى مصر عام 1974م، حيث التحق بجامعة الاسكندرية ونال منها درجة الماجستير عام 1976م وفي السودان ومصر تزامل عنبول مع شخصيات دخلت التاريخ منهم: قحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الشعبي وعثمان عبده محمد وعلي محمد عبدالله ومحمد سعيد مسواط ولطفي جعفر أمان وأحمد عبده رمزو وعلي بدوي ومحمد سعيد مديحج وعبدالقادر باحشوان وفيصل لقمان.

بعد حصول عنبول على بكالوريوس الزراعة عاد إلى سلطنة لحج الخالدة الذكر وعمل في الزراعة في عهد العطر الذكر السلطان علي عبدالكريم وعمل تحت إشراف المهندس قحطان الشعبي (أول رئيس للجنوب) وشهدت الزراعة في السلطنة تنسيقا وتعاونا هادفا مع مركز أبحاث الكود.

تحمل عنبول مسؤولية إدارة مركز التدريب الزراعي في جعار وشهدت فترة مسؤوليته للمركز انتعاشا كبيرا أفاد الدارسين والمزارعين ثم تحمل مسؤولية ادارة الابحاث والارشاد الزراعي في ديوان وزارة الزراعة بخور مكسر، وكلفه الطيب الذكر محمد سليمان ناصر، وزير الزراعة آنذاك، بأن يكون منسقا لبرامج المنظمة العربية للتنمية الزراعة التابعة للجامعة العربية.. حقق المهندس فضل عنبول مكاسب وإنجازات داخل الوزارة وخارجها لا يتسع المجال لحصرها وإنما سيجد القارئ كل التفاصيل المطلوبة في حلقة «رجال في ذاكرة التاريخ» المكرسة عنه في صحيفة «الأيام» في العدد الصادر يوم الأحد 12 ديسمبر 2004م، بعد أيام من وفاة شريكة عمره وأم ولده المهندس المعتز.

عنبول من مؤسسي مؤتمر الخريجين

تأسس «مؤتمر الخريجين» في عدن وكان مكوناً أكاديميا وبحثيا وثقافيا حمل رسالة نهضوية نوعية على مستوى الجزيرة العربية عام 1966م وكانت الهيئة التأسيسية مكونة من: أبوبكر باقر، حسين علي حبيشي، سعيد الصحبي، سلطان عبده ناجي، شكيب خليفة، صالح زوقري، عبدالله فاضل فارع، فضل عنبول، عبدالله محيرز، عبدالرحمن يوسف، علي عوض بامطرف، عبدالله شهاب، عوض بن عوض مبجر، علي جعفر محمد ناصر، عبدالله علي قرشي، عبدالله بيضاني، فؤاد عبدالله بارحيم، محمد محيرز..

الكل رحل إلا سعيد حسن صحبي المحامي.. رحم الله فضل عنبول وكل من كان معه في الهيئة التأسيسية لمؤتمر الخريجين.. أحر التعازي لنجله الوحيد المهندس عزت فضل عنبول وكل آل عنبول.. آمين!!​