لتعزيز قدراتها الاستخبراتية ... المغرب تطلق القمر الصناعي محمدالسادسB

الاثنين 12 نوفمبر 2018 07:53:12
لتعزيز قدراتها الاستخبراتية ... المغرب تطلق القمر الصناعي "محمدالسادسB"

 

يستعد المغرب لإطلاق قمر صناعي جديد بهدف تعزيز قدرات المملكة الأمنية والاستخباراتية.

وأكدت صحيفة “المساء” المغربية في عددها اليوم الاثنين، أن التحضيرات الأخيرة تتم بعد عام على إطلاق القمر الصناعي الأول “محمد السادس – أ”؛ الذي “أكسب المغرب حرب التجسس ضد جبهة البوليساريو والتي تطالب بالانفصال عن الصحراء”.

 وأوضحت الصحيفة ، أن القمر الصناعي الجديد سيحمل اسم “محمد السادس B”، والذي من المرتقب أن يوضع في الفضاء يوم 20 نوفمبر الجاري، ليقوم بمهام رصد عسكرية ومدنية، على علو 700 كيلومتر عن سطح الأرض، بغية مكافحة التنظيمات الإرهابية وعصابات تهريب المخدرات،كما يستهدف ، تحركات شبكات الهجرة السرية عبر حدود المملكة، بفضل امتلاكه قدرات عالية في التتبع، وقدرته على التقاط صور دقيقة لما يوجد على سطح الأرض.

ومن المنتظر، أن يحمل القمر الصناعي الجديد أجهزة تصوير دقيقة، تمكنه من التقاط الصور بدقة عالية، إضافة على توفره على أجهزة استقبال وإرسال ونظام “جي. بي. إس” من الجيل الجديد.

ويزن القمر الصناعي الجديد حوالي 1110 كيلوغرام، وتم تصنيعه من طرف المؤسسة الفرنسية المختصة في صناعة الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات والفضاء “تاليس إلينيا سبيس”.

 وذكرت الصحافة الفرنسية منذ فترة أن الجارتين إسبانيا والجزائر قلقتان من إطلاق المغرب لهذا القمر؛ لأن من شأنه أن يكشف عن مواقعهم الإستراتيجية والعسكرية.

وكانت صحيفة “إ بي سي” الإسبانية، قد أكدت في تقرير لها أن المغرب رفع ميزانية التسلح في الخمس سنوات الأخيرة، لتصل إلى 3,2 مليار دولار، موزعة على تجديد وتطوير سلاحه البري والجوي والبحري. مشيرة إلى إن الرباط دخلت مؤخراً في مفاوضات مع واشنطن لاقتناء عشرات الطائرات المقاتلة من نوع “إف 16” وشراء أنظمة رصد متطورة تشمل رادارات مراقبة.