ماكرون : القومية خيانة للوطنية

الاثنين 12 نوفمبر 2018 08:42:23
ماكرون : القومية خيانة للوطنية

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة مباشرة، إلى نظيره الأميركي دونالد ترامب، محذراً من أخطار القومية والسياسات الأحادية على «إرث السلام» في العالم، ومنبّهاً إلى أن «الشياطين القديمة مستعدة لنشر فوضى وموت».

جاء ذلك خلال إلقاء ماكرون كلمة  أمام حوالى 70 من قادة دول، بينهم ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل، أثناء تجمّعهم عند قوس النصر المشرف على جادة الشانزيليزيه في باريس، إحياء للذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى التي اعتبرها الرئيس الأميركي «رهيبة»

وقال ماكرون  لشبكة «سي أن أن»: «لا أريد رؤية الدول الأوروبية ترفع موازنات الدفاع لشراء أسلحة أميركية أو معدات من إنتاج صناعتكم،إذا زدنا موازنتنا، فالغرض بناء استقلاليتنا». وكرّر أنه يشاطر ترامب رغبة في «تقاسم أفضل للعبء» المالي لـ «الأطلسي» بين الأوروبيين والأميركيين، لكنه رفض التعليق على تغريدته في شأن «الجيش الأوروبي»، قائلاً: «أفضّل دوماً المحادثات المباشرة أو الردّ على أسئلة، بدل ممارسة الديبلوماسية عبر التغريدات».

وتحدّث ماكرون في خطابه بتأثر وخشوع عن أهوال الحرب، داعياً إلى نبذ «الافتتان بالانطواء والعنف والهيمنة»، ومشدداً على أهمية السلام و «ذهنية التسوية والحوار، للتوصل إلى زمن تفاهم». وحذر من أن «الشياطين القديمة تُبعث مجدداً، مستعدة لنشر فوضى وموت»، وزاد: «الوطنية هي النقيض التام للقومية فهي خيانة للوطنية، مصالحنا أولاً مهما حدث للآخرين، نمحو أثمن ما يمكن لأمّة أن تمتلكه، وما يجعلها تعيش وأن تكون عظيمة: قيمها الأخلاقية التاريخ يهدد أحياناً بتكرار أنماطه المأسوية وتقويض إرث السلام الذي كنا نعتقد بأننا وقّعناه بدماء أسلافنا».