الجيش الإيراني يهدد بالتدخل العسكري لحماية ناقلات نفطه

الاثنين 12 نوفمبر 2018 14:47:21
الجيش الإيراني يهدد بالتدخل العسكري لحماية ناقلات نفطه

هدد الجيش الإيراني، صباح اليوم الإثنين، بالتدخل العسكري بدعوى حماية حاملات النفط الإيراني من أي تهديد مُحتمل، مشيراً إلى انه "لدينا القدرة للحفاظ على حدودنا والتهديدات الأميركية لن تؤثر في نفسية القوات المسلحة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإيراني العميد أبو الفضل شكارجي، "اننا جاهزون لتأمين السفن والتجارة الدولية في الطرق البحرية من أي محاولة مخالفة للقوانين".

وقد قررت واشنطن إنهاء جميع مبيعات النفط الإيرانية وصادراتها الحيوية في محاولة للحد من نفوذ إيران المشبوه، محذرة جميع الموانئ وشركات التأمين العالمية، من التعامل مع السفن الإيرانية.

وقد سجلت صادرات النفط الإيراني هبوطا حادا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منتصف العام إنه سيعيد فرض عقوبات على طهران، ولكن في ظل الاستثناءات التي أعلنتها واشنطن قد يعزز كبار عملاء طهران طلبيات الشراء في الشهر المقبل.

وبدأت الولايات المتحدة تطبيق الحزمة الثانية من عقوبات مشددة على طهران في 5 نوفمبر الجاري، فى إطار استراتيجية متشددة يتبناها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد الانسحاب ‏من الاتفاق النووى فى 8 مايو الماضى، بهدف تقويض سلوك النظام الإيراني المزعزع للاستقرار، وعرقلة تطوير برنامجها الصاروخى الباليستى الذى يهدد المنطقة العربية.