المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يطلق ورش الأطلس

الاثنين 12 نوفمبر 2018 17:36:13
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يطلق "ورش الأطلس"

في مبادرة لمواكبة مشاريع الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وتمكين المخرجين من تسريع إنتاج أعمالهم، ومنحهم معرفة أفضل بالسوق، وتعزيز شبكات علاقاتهم.؛ أطلق المهرجان الدولى للفيلم بمراكش "ورش الأطلس" وهو برنامج جديد لدعم مواهب إفريقيا والشرق الأوسط وهي المنصة التي استقبلت أكثر من 150 عملا مغربيا وأجنبيا.

صممت "ورش الأطلس" لتواكب المخرجين الصاعدين بالمنطقة أثناء الإعداد أفلامهم الطويلة الأولي أو الثانية أو الثالثة سواء روائية أو وثائقية سواء كان لديهم منتج أو لم يكن.

وتختص تلك الورش لسينما إفريقيا والشرق الأوسط، وهي بمثابة منصة إبداعية ومهنية في خدمة المخرجين، ولتبادل الخبرات والتجارب بين المهنيين الدوليين ومواهب المنطقة، في الآن ذاته.

يستفيد المخرجون، خلال هذه الورشات، من يوم كامل للاستشارة الفردية، مع مهنيين يقدمون لهم نظرتهم الفنية وكذلك رأي المنخرطين في الصناعة السينمائية. تأخذ هذه المواكبة بعين الاعتبار الحاجات الخاصة بكل مشروع إخراجا وإنتاجا، أما المخرجين الذين بلغوا مرحلة ما بعد الإنتاج فستنظم لهم لقاءات تشاورية مع متخصصين في المونتاج، وملحنين لموسيقى الأفلام، ومتخصصين دوليين في التسويق، وموزعين، وذوي الخبرة في اختيار الأفلام للمشاركة في المهرجانات.

ويشارك في هذه الدورة من المهرجان 8 مشاريع في طور الإعداد، و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من 9 بلدان من بين هذه المشاريع الـ14، هناك 5 أفلام مغربية تم اختيارها بناء على "طلب مشاريع وطني" شارك فيه 50 مرشحا، ومن بين المشاريع الـ5 المغربية هذه ثلاثة تشرف عليها نساء.

في نهاية الورش سيتم توزيع جائزتين من طرف لجنتي تحكيم مكونتين من المهنيين جائزة التطوير وقيمتها 10 آلاف يورو لأفضل مشروع، وجائزة قيمتها 20 ألف يورو لأحد الأفلام التي بلغت مرحلة ما بعد الإنتاج.