الفساد القطري يترك 300 عاملاً بنغالياً لمواجهة وحش المرض

الاثنين 12 نوفمبر 2018 18:46:17
الفساد القطري يترك 300 عاملاً بنغالياً لمواجهة وحش المرض

يستمر النظام القطري في اتباع سياسة التمييز والعنصرية تجاه العمالة الوافدة إلى بلاده، حيث يعاني نحو 300 عاملاً بنغالياً ظروفاً غير إنسانية داخل معسكرات العمال التي لجأوا إليها نتيجة توقف أعمالهم.
وكشفت صحيفة "ذا ديلي ستار" الباكستانية، في تقرير لها حجم المعاناة التي تلقاها تلك العمالة على الأراض القطرية، مؤكدة أن العمال تركوا ليتعفنوا داخل المعسكرات التي لا يوجد بها ماء ولا كهرباء، ما تسببت العديد منهم بأمراض خطيرة.
وأوضحت الصحيفة، أن هؤلاء العمال من بين 900 عامل مهاجر جنوب آسيوي وظفتهم شركة "هامتونس إنترناشيونال"، وهي سلسلة وكلاء عقارات لديها أكثر من 85 فرعا في جميع أنحاء العالم.
وقامت الشركة بتعليق مشروع بناء قرب الشهانية في سبتمبر/أيلول؛ ما جعل العمال عاطلين عن العمل، وفشلت محاولات عدة لتحصيل مستحقاتهم؛ حيث يعيشون الآن على وجبتين يوميا تقدمهما منظمة غير ربحية.
من جانبه، كشف العامل البنغالي "موتيور" (اسم مستعار) إن بنغاليّا وعاملا نيباليّا تُوفيا إثر إصابتهما بسكتة دماغية في المخيم الذي كان يُدار من قبل الشركة.
وفي حديثه مع صحيفة "ديلي ستار" عبر الهاتف يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال موتيور، إن العمال يضطرون للذهاب إلى معسكر آخر للاستحمام لأن معسكرهم لا يحتوي على مياه جارية أو كهرباء.
وأضاف: "معظمنا يعاني في كثير من الأحيان من آلام في البطن. وكل يوم تقريبا علينا أن نطلب سيارة إسعاف".
وأشار إلى أن جمعية "قطر الخيرية" تقدم وجبتين يوميا، وبين الفينة والأخرى الديزل الذي يبقي على تدفق التيار الكهربائي لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات.
وتابع: "لم يتقاض العمال أي مستحقات في الأشهر الستة الأخيرة. وتمر أيامهم وهم يشعرون بالقلق، لأن أسرهم في الديار تعتمد عليهم".
ولفت إلى أن المعسكر الواقع على مشارف الشهانية التي تبعد 20 كلم عن الدوحة تحول إلى أرض خصبة للذباب والحشرات حيث لا توجد خدمة تنظيف.
ونوهت الصحيفة بأن المنظمات التي تعمل في مجال حقوق العمال بقطر لديها روايات مماثلة من عمال آخرين حول الحالة في المعسكر.
في السياق ذاته، قالت منظمة "حقوق المهاجرين"، وهي منظمة تهدف إلى حماية حقوق العمال المهاجرين، إن العمال داخل المعسكر يعانون من آلام في الصدر، وبعد هطول الأمطار الغزيرة مؤخرا ساء الوضع، وفقا لتقرير فيديو نشرته، الأحد، أشار إلى أن 2 من العمال لقيا حتفهما في المعسكر.
وأشارت إلى أنه تم تقديم شكاوى لكل من الشرطة القطرية ووزارة العمل واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومكتب منظمة العمل الدولية في قطر والهلال الأحمر القطري وجمعية قطر الخيرية.
وأفادت بأنه "خلال الأسابيع القليلة الماضية، وعدت السلطات القطرية العمال بتسوية القضية بشأن الأجور غير المدفوعة. لكن لم تظهر أي مؤشرات على الوفاء بالوعد رغم مرور 3 مواعيد نهائية".
بدوره قال سراجول إسلام، مستشار العمل بسفارة بنجلاديش في الدوحة، إنه على علم بهذه القضية وقد التقى العمال في المخيم قبل شهر.
وأضاف في تصريحات للصحيفة عبر الهاتف: "من بين البنغاليين، وصل نحو 150 إلى قطر قبل 6 أشهر بينما وصل الآخرون قبل 3 إلى 5 سنوات. نحاول إعادة أولئك الذين يريدون العودة إلى ديارهم. البعض قد عاد بالفعل".
الجدير بالذكر، أن قطر تحوي نحو 4000 عاملاً بنغالياً وفق ما ذكر مسؤولون بسفارة بنجلاديش في الدوحة.