العصر تهديد أمريكي لإيران

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 08:06:04
 "العصر" تهديد أمريكي لإيران

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون بأن العقوبات المشددة التي فرضتها بلاده،على إيران ستؤدي إلى «عصر شديد» والتي ظهرت بوادرها بإضراب المدرسين، فيما أقر وزير الخارجية محمد جواد ظريف بعمليات تبييض أموال في إيران.

وتطرق بولتون إلى انسحاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، قائلاً: «غالبية الدول الأوروبية مرت بحال إنكار وغضب، فيما قبِل آخرون أننا لم نعد طرفاً في الاتفاق». وأضاف على هامش مشاركته في سنغافورة في قمة «رابطة دول جنوب شرقي آسيا» (آسيان): «لا شك في أن إيران تحاول إيجاد وسائل لتفادي العقوبات، في قطاع النفط وأسواق المال،فالهدف منذ البداية هو خفض صادرات إيران من النفط إلى صفر،ونعتزم أن نعصرها بشدة»،وتابع: «الحكومة (الإيرانية) تواجه ضغوطاً جدية، وهدفنا ممارسة أقصى ضغط، وسنزيد تطبيق العقوبات في شكل كبير».

في المقابل، شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن «المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية قابلة للحلّ» في بلاده، لافتاً إلى ضرورة «التعامل بجدية مع تحديات وأخطار اجتماعية».

وأعلن قائد الشرطة في طهران حسين رحيمي اعتقال 130 «سمسار عملة» في الأيام الماضية، علماً أن السلطات تحاول تعويم الريال، بعد انهياره إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وترى حكومة روحاني في تطبيق معاهدة دولية لمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال، خطوة مهمة لإنقاذ الاتفاق. لكن مجلس صيانة الدستور اعترض على الأمر، فيما حذّر أصوليون من عواقب تنفيذ المعاهدة، بعدما أقرّها مجلس الشورى (البرلمان)، علماً أن «مجموعة العمل المالي الدولية» (فاتف) أمهلت طهران حتى شباط (فبراير) المقبل للمصادقة على المعاهدة، ملوحّة بإدراجها على لائحتها السوداء.

ظريف الذي دافع عن تطبيق المعاهدة، اعتبر أن غسل الأموال في إيران «حقيقة»، لافتاً إلى أن «مصالح اقتصادية» تقف وراء «مخاوف» في شأن الانضمام إلى «فاتف»، وأشار إلى أن موازنة وزارة الخارجية أقلّ من «موازنة مؤسسات ثقافية» ترتبط بـ «مؤسسات نافذة في البلاد»،وذكر أن الوزارة لا تستطيع التعامل مع هذه «الأجواء».