بعد فشل مخطط التحريض.. تركيا تسعى للتقرب من المملكة السعودية

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 15:58:18
بعد فشل مخطط التحريض.. تركيا تسعى للتقرب من المملكة السعودية

بعد فشل المحاولات التركية في تسييس قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، للإساءة إلى المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تسعى تركيا إلى التقرب من الجانب السعودي بدعوى إصلاح الموقف.
وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن بلاده تهدف إلى تعميق الروابط مع المملكة العربية السعودية في كل المجالات، حسبما جاء في نص كلمة لتشاووش أوغلو أمام لجنة برلمانية بالعاصمة التركية أنقرة.
ولم يتطرق جاويش أوغلو، لدى عرض ميزانية وزارته على النواب، للعديد من مقاطع النص عندما تحدث بما في ذلك الإشارة للسعودية.
ويأتي ذلك مع تزايد المؤشرات على فشل محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استغلال قضية الصحفي جمال خاشقجي، للإساءة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وكان واضحا أن الرسائل الدولية ألغت ما في الطرح التركي من شحنة سياسية قابلة للتوظيف، ولم يعد بيد الرئيس التركي بعد الآن أكثر من التلويح بأوراق أخذت أكثر من مداها التفاعلي المفترض، وانتهت الى الذي سمعه الجميع من المملكة العربية السعودية بأن القضية وُضعت في سياقها القانوني المحلي المقرر. وبالتالي فإنه لا مجال لما تهدد به القيادة التركية من مفاعيل دولية اعتماداً على تسجيلات صوتية مخابراتية مخالفة للأعراف والقوانين الدبلوماسية، ولا يُعتدّ بها في المحاكم.