نيويورك بوست: يجب على أمريكا أن تحرص على عدم تسليم اليمن لإيران

الجمعة 16 نوفمبر 2018 12:05 ص
نيويورك بوست: يجب على أمريكا أن تحرص على عدم تسليم اليمن لإيران
ترجمة خاصة بالمشهد العربي

أكدت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أنه يجب على الولايات المتحدة أن تحرص على عدم تسليم اليمن إلى إيران، واصفة الدعوات الأمريكية لوقف دعم السعودية بأنها "أفكار قذرة."

وشددت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني تحت عنوان "يجب على الولايات المتحدة أن تحرص على عدم تسليم اليمن إلى إيران" – على ضرورة تعميق أمريكا دعمها للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مساعدة التحالف على اتباع استراتيجية حرب أكثر فعالية في مواجهة الحوثيين.

أزمة إنسانية

وسلطت الصحيفة الأمريكية – في تقريرها الذي ترجمه "المشهد العربي" - الضوء على ندرة الغذاء والماء والمستلزمات الطبية والضروريات الأخرى في اليمن، ونقلت عن رئيس برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي قوله – في وقت سابق - إن نحو 14 مليون يمني على وشك المجاعة.

وأشارت "نيويورك بوست" إلى أن محاولات الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن لم تظهر تقدمًا بعد، وذلك على الرغم من دعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مؤخرًا لتلك الجهود الأممية.

وألقت الصحيفة الضوء على الدعم الإيراني المقدم للحوثيين، مشيرة إلى أنهم مدربون ومدعومون من قوات الحرس الثوري الإيراني، وهو الأمر الذي مكنهم من الاستيلاء على صنعاء وبعض المواقع الاستراتيجية في اليمن بعد أن كانوا مجرد مليشيات ضعيفة.

تدخل سعودي مشروع

وأشارت الصحفية الأمريكية إلى الأسباب المشروعة التي دفعت المملكة العربية السعودية للتدخل في اليمن، ومنها منع وجود مليشيات الحوثي كوكلاء لإيران على الحدود السعودية، ووقف إطلاق الحوثيين للصواريخ الإيرانية من اليمن، والتهديد للموانئ والممرات البحرية القريبة من المملكة.

ونوهت الصحيفة بأن إيران تعمل على تعزيز دعمها العسكري للحوثيين بهدف نشر حالة من عدم الاستقرار الإقليمي.
معاناة عالمية

ولفتت "نيويورك بوست" إلى أن معاناة اليمن – التي لم يعد من الممكن تصورها - تثقل كاهل العالم كل يوم، في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها مواطنو اليمن.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية جوناثان شانزر قوله: "يجب علينا إيجاد طريقة لمعالجة أوجه القصور السائدة في اليمن دون التنازل عن الأرض لإيران."

وأضاف شانزر: "إن ترك واشنطن الساحة اليمنية لن يضمن السلام، ومن المرجح أن يؤدي إلى كارثة إقليمية أسوأ."

وقالت الصحيفة، في ختام تقريرها: "من الواضح أن الحرب تمثل كابوسًا لليمن، لكن كذلك تكتيكات الحوثيين، إن افتراضية السماح لهم - وإيران - بالنصر الآن سيؤدي على الأرجح إلى اضطرابات مستقبلية لا يمكن لأحد أن يضمن أنها ستكون أقل قسوة أو إسالة للدماء."

رابط النص الأصلي:

التعليقات

تقارير

الجمعة 16 نوفمبر 2018 12:05 ص

استمراراً في سياسة العناد والكبر التي يتبعها ملالي إيران، في مواجهة الانتقادات التي تُجمع على رفض الأنشطة ذات الأهداف الإرهابية التي تنفذها، خاصة خل...

الجمعة 16 نوفمبر 2018 12:05 ص

كشف تقرير رسمي صادر حديثا عن مركز بحوث برلمان طهران، عن وقوع نحو 12 % من أسر العاصمة الإيرانية طهران تحت خط الفقر المدقع أيضا بسبب انخفا...

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك