بعض حقائق التاريخ القديم في جنوب الجزيرة

مادة التاريخ والبحث العلمي فيها تعد من اصعب مجالات البحث العلمي ولابد لمن يلامس هذا الجانب ان يغوص في مناهج البحث والاستقصاء والمقارنة والاستدلال ثم الاستخلاص او الخروج بالنتائج التي تظل ايضا محل بحث ومراجعة متى ماوجدت ادلة وبراهين اخرى معززة او مناقضة .. وحول اللغط الذي اثاره المؤرخ اليمني حول نشاة الممالك في الجهوية اليمانية التي احتكرها لذاته منذ مائة عام تقريبا كهوية وطنية وسياسية 'نثر' الكثير من المشاكل لبلده ولجواره 

ان اول مملكة ظهرت هي مملكة حمير الاولى عام 3200 ق.م بعد ظغر العرب الجنوبيون بالمعانيين - وهم سومريين او ارام على خلاف لكنهم ساميين على كل حال - في ظفار الشرق ، ظفار الاولى واتخذتها عاصمة لها.. ثم نقلت العاصمة الى ريبون - حاليا حريضة - وامتداد هذه المملكة الاولى هو مملكة حضرموت الكبرى عام1300 ق.م على ايدي الاسرة العزانيه الحميرية ال يهبئر واخوتهم ال رب شمس وكانت عاصمتهم عزان ثم نقب الهجر ثم شبوة . والممالك التي تتبعها فيما يشبه النظام الفيدرالي هي اوسان والنبط في وادي صرا -ضراء- وقتبان وكل هذه الاسر الحاكمة لتلك الممالك من الاسرة الحميرية العزانيه .

اما ذو يزن وذو ريدان فقد كانوا امراء -اقل من الملوك- يتبعون مملكة حضرموت'الكبرى مباشرة ،ذو يزن في وادي ميفعة العظيم ، واخوتهم ذو ريدان امراء على رملة السبعتين قبل ان يصل الملك عندهم وكل من ذو يزن وذو ريدان اخوة للاسرتين ال يهبئر وال عبد شمس.. فكيف تأمروا او دمروا مملكة حضرموت الكبرى التي مدنها هي مدن ذو يزن وذو ريدان ؟

هذه واحده والاخرى ان لا ذو ريدان وﻻ ذو يزن حكموا بعد دمار مملكة حضرموت الكبرى على ايدي السبئيين بقيادة ملكهم اشعر وتر ، والثالثة ان ذو ريدان وذو يزن هم من حرر ارض مملكة حضرموت الكبرى من الاحتلال لمايسمى بالسبئيين - وهم كما اسلفت معانيين اسسوا مملكتهم عام 525 ق.م على ايدي معين الرهوي الاول "وهم قوم قدموا من شمال العراق وجنوب تركيا ،وهذا هو التاريخ الذي حدده احد المستشرقين - لايحضرني اسمه حاليا - وليس اكثر من ذلك كما تذهب بعض المصادر وانتسبوا الى الارض سبا التي هي مارب اليوم ، بعد احتلالهم لها عام 350 ق.م وهم من غزوا مملكة حضرموت الكبرى في عهد الملك الحضرمي العزيلط بخدعة المصاهرة - وقد كانت جيوش التحرير التي انطلقت من حصن العر بشبام الاحقاف ، بقيادة الملك الريداني ياسر يهنعم الاول وابنه ولي العهد ، شمر يهرعش الاول واسسوا مملكة ذو ريدان وحضرموت وسبا والتهائم والطود والاعراب - حمير الكبرى- عام115 ق.م واتخذوا من ظغار يريم عاصمة لهم - لاحظ الاسم ظفار على اسم ظغار الشرق مع فارق المسافة الزمنية بين تلك الاحداث- وابقوا - اي الريدانيون - على مدينتهم ميفعة عاصمة ثانية لهم لكن اهملوها مع الاسف وهذا ما انعكس سلبا بالتعتيم على دور هذه المدينة العظيمة الشان في تاربخ العرب الجنوبيون القديم .

هذه عجالة لتوضيح بعض الحقائق التي تلتبس لدى الكثير من الباحثين والمؤرخين.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك