إعلام إيران: جيريمي هانت سيناقش الملف اليمني خلال زيارته لطهران

الأحد 18 نوفمبر 2018 5:16 م
إعلام إيران: جيريمي هانت سيناقش الملف اليمني خلال زيارته لطهران

أكدت مصادر إعلام إيرانية، أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، سيناقش الملف اليمني، غدا الأثنين، وذلك خلال زيارته للعاصمة الإيرانية طهران.

وتعد زيارة هانت، إلى طهران عقب جولة قام بها الوزير البريطاني في بعض عواصم دول الخليج مؤخرا، إذ زار السعودية والإمارات، وبحث خلالها الملف اليمني في ظل دعوات دولية لوقف الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات في البلد الفقير.

وفي وقت سابق، قال هانت إن فرص إجراء محادثات لإنهاء الحرب اليمنية باتت "أكثر واقعية"، بعدما أكدت المملكة السعودية، استعدادها لإجلاء 50 جريحا من مقاتلي الحوثي إلى عمان للعلاج.

وفي السياق ذاتة، رجح مرقبون في الشأن اليمني، أن يبحث هانت في طهران ملفات إقليمية وأخرى ترتبط بالحفاظ على الاتفاق النووي، إلى جانب متابعة قضية الصحافية البريطانية من أصول إيرانية نازنين زاغري، والمحتجزة في إيران منذ أبريل 2016، بتهمة بث دعايات مغرضة للنظام، والتعاون مع مؤسسات إعلامية للقيام بمشاريع تثير الشكوك، بحسب وصف السلطات في طهران.

ووضع هذا الملف على الطاولة الإيرانية البريطانية، خلال زيارة وزير الخارجية الأسبق بوريس جونسون لطهران في ديسمبر العام الماضي، إلى جانب بحثه عناوين مكافحة الإرهاب والاتفاق النووي، والاعتراف الأمريكي بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وكانت لندن قد أعادت فتح سفارتها بطهران في أغسطس 2015، عقب التوصل للاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية، وبعد مرور أربعة أعوام على إغلاقها إثر اقتحام محتجين غاضبين لمقر السفارة بعد تشديد العقوبات على البلاد في حينه.

التعليقات

اخبار دولية

الخميس 07 فبراير 2019 10:28 م

منعت السلطات الأوكرانية دخول عشرات الإسرائيليين إلى أراضيها، بعد أن وصلوا على متن طائرة، صباح الجمعة، حيث ما زالوا عالقين في مطار بوريسبيل بالعاصمة كي...

الخميس 07 فبراير 2019 10:28 م

قال مسؤول كبير في شركة "إيرباص"، اليوم الجمعة، إنّ قرار ألمانيا وقف صادرات السلاح للسعودية يمنع بريطانيا من استكمال بيع 48 مقاتلة من طراز يوروفايتر تا...

الخميس 07 فبراير 2019 10:28 م

هدد رئيس الدكتاتورية التركية، رجب طيب أردوغان، بأنّ أيّ ترنح صغير في المسألة السورية ستكون تكاليفه باهظة في المستقبل.جاء ذلك في كلمة له، اليوم الجمعة،...

الخميس 07 فبراير 2019 10:28 م

أعلن الحزبان الحاكمان في إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، "الاتحاد الوطني" بزعامة آل طالباني، و"الحزب الديمقراطي" بزعامة مسعود بارزاني، عن التوصل ل...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك