اعتقال 4 متظاهرين في الاحتجاجات الإيرانية المستعرة

الاثنين 19 نوفمبر 2018 3:23 ص
اعتقال 4 متظاهرين في الاحتجاجات الإيرانية المستعرة

لا تزال الاحتجاجات والإضرابات التي بدأت أواخر العام الماضي تهز إيران، وسط توقعات باشتداد حدتها مع دخول العقوبات الأميركية الجديدة حيز التنفيذ .

ووفقًا لكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن السلطات أوقفت 4 أشخاص جنوب غربي البلاد إثر انضمامهم لعمال مصنع للسكر،الذين أضربوا احتجاجا على عدم دفع رواتبهم وفساد مدرائهم.

وكان عمال مصنع "هافت تابه" لإنتاج السكر من القصب في مدينة شوش بمحافظة خوزستان، بدأوا السبت إضرابا عن العمل.

وذكرت "إرنا" أن هناك عددًا السكان انضموا للاحتجاجات، الأحد، دون أن تكشف عن أعدادهم، مشيرة إلى أنه في عداد الموقوفين الأربعة صحفية وممثلين اثنين عن العمال.

ونظم العمال احتجاجات عديدة في الأشهر الأخيرة احتجاجا على تأخر رواتبهم، وعدم دفع معاشات الموظفين المتقاعدين منذ خصخصة الشركة في فبراير 2016، لكن وتيرة الاحتجاجات زادت في الأسابيع الأخيرة.

وتراهن طهران على فعالية القبضة الأمنية في التعامل مع الاحتجاجات، لكن خبراء يقولون إن قمع الحركات الشعبية بالعنف سيؤدي إلى نتيجة عكسية.

وشهدت كل المحافظات والمدن الإيرانية تقريبا تظاهرات عمالية على أبواب عيد النوروز منذ مارس الماضي، للمطالبة بدفع الأجور المتأخرة منذ أشهر عدة، فيما نظم مواطنون أموالهم منهوبة من قبل مؤسسات مالية حكومية، تجمعا احتجاجيا أمام البرلمان مطالبين بإعادة ودائعهم.

وكان إقليم الأهواز جنوب غربي إيران، بين المناطق التي اندلعت بها احتجاجات، طالب فيها عمال شركة تصنيع الفولاذ بدفع رواتبهم المتأخرة وتحسين ظروف عملهم.

وداهمت قوات الأمن منازل عدد من العمال المضربين، واعتقلت ما لا يقل عن 10 منهم، علما بأن القوات فتحت النار على تجمع لشبان عرب يطالبون بالعمل في مصنع السكر في الأحواز، وأصابت 5 منهم.

وشملت الاحتجاجات تجمعات لعمال مترو الأنفاق في طهران لم يحصلوا على رواتبهم منذ أشهر، وتحركات مماثلة في مدن رباط كريم وبهارستان وبابل وأراك وغيرها، نفذها عمال وموظفون ومعلمون.

وقبل أسبوعين، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على القطاعين النفطي والمصرفي إيران، في حزمة ثانية بسبب عدم التزام طهران ببنود الاتفاق النووي، فضلا عن أدوارها التخريبية في المنطقة، الأمر الذي ينظر إليه مراقبون على أنه عامل مساعد على تنامي المظاهرات العمالية المناوئة لنظام الملالي.

التعليقات

النشرة

الاثنين 19 نوفمبر 2018 3:23 ص

قال الناشط السياسي، نجيب غلاب، إن "الإعلام المعادي لدولنا العربية، يركز على الدول المستقرة والآمنة ويعمل على تشويه كل ما له علاقة بتثبيت الأركان". وأ...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 3:23 ص

قال الكاتب الصحفي، نبيل الصوفي، إن الإعلام الذي يستميت في مهاجمة، محمد بن سلمان، يزين منحطا اسمه عبدالملك الحوثي، ويقدم نفسه كإعلام حر.وأكد الصوفي، في...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 3:23 ص

ينطلق الاجتماع الوزاري الثاني للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر، اليوم الأربعاء،في العاصمة السعودية الرياض ، في ظل تحديات تواجهها المنط...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 3:23 ص

كشفت  مصادر مقربة من المشاورات اليمنية في السويد، أن الغرض من انضمام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى مشاورات السلام بستوكهولم،...

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك