صحيفة ألمانية: نظام صواريخ إس -400 فخرا للصادرات الروسية

الخميس 22 نوفمبر 2018 00:39:48
صحيفة ألمانية: نظام صواريخ "إس -400" فخرا للصادرات الروسية


ذكرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية، أن نظام صواريخ "إس -400" أصبح فخرا للصادرات الروسية لأسواق السلاح في العالم، مؤكدة أن امتلاكه يسمح للدول بفرض سيادتها ورفض إملاءات واشنطن.

وقالت الصحيفة، إنه في أوائل يناير الماضي، تسلمت الصين بالفعل هذه المنظومات الفريدة من نوعها، وتركيا تنتظر تسلمها في العام المقبل، وفي أكتوبر تم توقيع عقد مع الهند، لتزويدها بهذه المنظومة تفوق قيمته خمسة مليارات دولار، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.
وأشارت إلى أن طلبات شراء هذه المنظومة تتدفق تباعا على روسيا، وهناك نحو 14 دولة في العالم أبدت رغبتها علنا أو خفية باقتنائها، ووفقا لخبراء الصحيفة، فإن منظومات "إس -400" متقدمة من حيث الخصائص التقنية على الأنظمة الأمريكية المماثلة.
وفي هذا الصدد، أصبحت منظومات "إس -400" للعديد من البلدان ورقة رابحة ومهمة في الحوار مع الولايات المتحدة، تساعد هذه الدول في الدفاع عن استقلالها، حسبما أكدت الصحيفة في مقالها، وخلصت "دي فيلت" إلى القول: "بالفعل، هناك مصلحة لكل دولة في شراء هذه المنظومات الدفاعية الروسية، هي فرض نفسها كدولة ذات سيادة، وعدم السماح لواشنطن بطرح إملاءاتها عليها".