ماي تتخذ مساعي لإقناع النواب البريطانيين بالمصادقة على الخروج من الاتحاد الأوروبي

الاثنين 26 نوفمبر 2018 23:44:49
"ماي"  تتخذ مساعي لإقناع النواب البريطانيين بالمصادقة على الخروج من الاتحاد الأوروبي


اتخذت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم، مساعيها لإقناع النواب البريطانيين بالمصادقة على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي اعتبرته "أفضل اتفاق ممكن"، والوحيد المتاح.
وصادقت على اتفاق الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقة المستقبلية إثر مفاوضات استمرّت 17 شهرا، اجتمعت ماي بحكومتها لرصّ الصفوف بعدما استقال مؤخرا عدد من الوزراء احتجاجا على الاتفاق.
وتدافع ماي، بعد ظهر الاثنين، أمام النواب البريطانيين عن اتفاق الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقة المستقبلية، اللذين صادقت عليهما القمة الأوروبية، الأحد، لكن موافقة النواب البريطانيين، الضرورية لوضع الاتفاق حيز التنفيذ، لا تبدو محسومة
وتؤكد ماي مجددا "يقينها المطلق" بأن الاتفاق هو "أفضل الممكن" وستدعو النواب إلى تأييده باسم المصلحة الوطنية، وفق مقتطفات من خطابها في البرلمان.
وتحذر رئيسة الوزراء من أن رفض الاتفاق يعني "العودة إلى المربّع الأول" ما "سيفتح الباب على مزيد من الانقسامات والضبابية".
وحذر وزير مكتب رئاسة الحكومة البريطانية ديفيد ليدينغتون، الرجل الثاني في السلطة التنفيذية في بريطانيا، في مقابلة مع صحيفة هاندلشبلات الألمانية، من مغبّة رفض الاتفاق قائلا إنه في حال رُفض "ستكون ردة فعل الشركات التجارية والأسواق سلبية، وليس هناك ما يضمن أننا سنجد سبيلا للخروج من هذا الوضع".
وارتفعت بورصة لندن بعد مصادقة القمة الأوروبية على الاتفاق الذي يلحظ فترة انتقالية مدتها 21 شهرا، تبدأ بعد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019، ستبقى العلاقة بين الطرفين خلالها تقريبا على حالها.